الأردن يسقط مسيرة قادمة من الأراضي السورية ومحملة بالمخدرات 

شرق أوسط – مروان مجيد الشيخ عيسى

أشارت تقارير إلى مستوى ضخم لكمية إنتاج النظام السوري من الكابتاغون، وقدرت قيمتها السوقية بنحو 3.5 مليار دولار، بناءً على الكميات التي يتم اعتراضها.

وتظهر حبوب هذا المخدر بانتظام في الموانئ والمطارات ونقاط العبور إلى دول الجوار وبالأخص الأردن ،وغالبًا ما تكون مخفية بخبرة. ويتم العثور عليها داخل حاويات الآلات والفواكه. وقد نشرت السلطات الأردنية لقطات مصورة لإستخراج حبوب مخفية في ذبائح

وتطور إلى تهريبه عن طريق الطائرات المسيرة.

فقد أعلن الجيش الأردني أن المنطقة العسكرية الشرقية أسقطت يوم أمس الاثنين، على إحدى واجهاتها ضمن منطقة مسؤوليتها، طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية : إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة الحدود بطريقة غير شرعية من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية.

وأضاف المصدر: وبعد إسقاط الطائرة تبين أنها تحمل 2 كغم من مادة الكرستال، وتحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وقد أكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأي مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه.

وقد اعترض الجيش، منذ بداية عام 2023 أكثر من 17000 علبة حشيش و 17 مليون حبة كابتاغون. وتم ضبط 15.5 مليون حبة كبتاغون فقط في عام 2021 بالكامل، بينما تم ضبط 1.4 مليون في عام 2020.

ويعتبر الأردن إلى حد كبير طريق عبور إلى أكبر سوق للمخدرات: دول الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.