ارتفاع أسعار السلع الأساسية مع دخول شهر رمضان المبارك في دير الزور

دير الزور – مروان مجيد الشيخ عيسى

إن عشق دير الزور ريف ومدينة يجعلنا نفخر بها وبأهلها فأكثر ما يشدني لها عراقة أهلها وأجمل مافيها أسواقها القديمة.

وتقع الأسواق القديمة بمدينة ديرالزور في الجهة الشرقية للدير العتيق وتشكّل جزءاً هاماً من المركز التجاري للمدينة.

يحدّها من الجهة الشرقية حيّ عبد العزيز، ومن الجهة الشمالية السرايا القديمة، ومن الجهة الغربية شارع الجسر الذي يؤدّي إلى حيّ الحويقة عبر الجسر  ومن الجهة الجنوبية يحدها الشارع العام.

بنيت الأسواق القديمة في مدينة ديرالزور في أواخر فترة الاحتلال العثماني عام ١٨٦٥ وذلك عندما عيّن خليل بك ثاقب الأورفلي قائم مقام لديرالزور، حيث أنشأ السرايا القديمة التي تضمّ مبنى قيادة الشرطة ومتحف التقاليد الشعبية القديمة والبوابة العثمانية.

واستخدم الحجر والطين في بناء هذه الأسواق، وتم تسقيف الممرات الوسطية فيها بالمادة نفسها على شكل قباب سريرية ذات عقود مدبّبة مختلفة بحسب أبعاد الممرات العرضية، واستخدمت أيضاً أسقف معدنية لتغطية بعض الأسواق.

وتشهد مدينة ديرالزور الواقعة تحت سيطرة النظام السوري والميليشيات الإيرانية مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك ارتفاعاً جنونياً في أسعار اللحوم.

وقال مراسل شبكة BAZ الإخبارية : “تشهد مدينة ديرالزور ارتفاعاً واضحاً ومستمراً في أسعار اللحوم الحمراء مع اقتراب شهر رمضان المبارك حيث كان سعر الكيلو غرام الواحد الأسبوع الماضي 32 ألف ليرة سورية، وأما هذا الأسبوع فبلغ سعر الكيلو 40 ألف ليرة سورية.

وأضاف مراسلنا بلغ أسعار لحم الخاروف 40000 ليرة سورية ولحم العجل 38000، ولحم البقر 35000، والمعلاق كامل 20000، والكبدة22000، وأما أسعار الفروج فبلغ سعر كيلو الفروج المذبوح 20000 والصدر 35000، والفخاذ 27000، والجوانح 20000،و والكبدة 28000 ألف ليرة سورية

هذا وتجدر الإشارة إلى أن جميع السلع التموينية والخضار اللحوم في مناطق سيطرة النظام السوري بدأت بارتفاع ملحوظ حيث بات الأهالي لايستطيعون شراء أي شيء مع اقتراب حلول الشهر المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.