اجتماع أوكراني – سعودي في جدة للتباحث في الأزمة الأوكرانية

دولي – فريق التحرير 

سيعقد اليوم, اجتماعاً لمُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول لمناقشة الأزمة الأوكرانية في مدينة جدة السعودية.

 

وعلق الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة على حسابه على تويتر: “إنه أمر مهم للغاية لأنه في قضايا مثل الأمن الغذائي، يعتمد مصير ملايين الأشخاص في أفريقيا وآسيا وأجزاء أخرى من العالم بشكل مباشر على مدى سرعة العالم في تنفيذ صيغة السلام”.

 

ويأتي الاجتماع استكمالاً لنقاشات حول السلام، استضافتها العاصمة الدنماركية كوبنهاغن في حزيران الماضي، بمشاركة مسؤولين كبار من أوكرانيا ودول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، ودول السعودية والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا وتركيا.

 

والتي اقترح خلالها الرئيس الأوكراني عقد «قمة سلام» من شأنها أن تقر مبادئ لدعم تسوية لإنهاء الحرب، من أبرزها الاستعادة الكاملة لوحدة أراضي أوكرانيا، وانسحاب القوات الروسية بشكل تام، وضمان أمن الغذاء والطاقة، والسلامة النووية، والإفراج عن جميع الأسرى.

 

وعلق دبلوماسيون أوكرانيون في خطاب نُشر على موقع الرئاسة، إن نحو 40 دولة ستكون ممثلة في الاجتماع، مضيفاً: “الخريف قريب جداً، لكن لا يزال هناك وقت للتحضير، وإشراك معظم دول العالم”.

 

كما علقت الخارجية الصينية، أن المبعوث الخاص لشؤون أوراسيا، لي هوي، سيزور جدة لحضور المحادثات، وأكد وانغ ون بين، المتحدث باسم الوزارة، في بيان أن بلاده “على استعداد للعمل مع المجتمع الدولي لتواصل لعب دور بناء في دعم حل سياسي للأزمة”.

 

و أضاف مسؤول ألماني أن “الدبلوماسية السعودية لعبت دوراً رئيسياً في حث بكين على الحضور”، بعد غيابها عن محادثات كوبنهاغن، وفق رويترز.

 

ومن جهته ذكر دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين، أن “روسيا ستتابع هذا الاجتماع”، وقال: “نحن بحاجة إلى فهم أهداف المحادثات المزمعة، وما الذي ستجري مناقشته”. وأكد “أي محاولة لتعزيز تسوية سلمية تستحق تقييماً إيجابياً”.

 

ومن المقرر أن يحضر محادثات جدة مسؤولون كبار من الولايات المتحدة، منهم جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، وفيكتوريا نولاند، وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.