إيران تخطط لفتح جبهة مع إسرائيل من سوريا

إيران تخطط لفتح جبهة مع إسرائيل من سوريا

سوريا- BAZNEWS

ذكرت مصادر إيرانية وعراقية أن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال إسماعيل قاآني أجرى زيارة سرية غير معلنة لسوريا يوم 15 تشرين الأول واستمرت الزيارة يومين.

 

وبحسب المصادر كان الهدف من زيارة إسماعيل قاآني لدمشق رفع حالة التأهب القصوى لحلفاء إيران في سوريا، وإنشاء غرفة عمليات مشتركة لحلفاء إيران في كل من سوريا والعراق لمراقبة الوضع الحالي وتنسيق نشر القوات.

 

وكشف مصدر إيراني مقرب من الحرس الثوري الإيراني أن قاآني زار سوريا بعد يومين من هجوم فصائل فلسطينية على إسرائيل ثم عاد إلى طهران لإعداد تقرير لخامنئي.

 

وأضاف المصدر نفسه أن قاآني عاد إلى سوريا مرة أخرى يوم 15 تشرين الأول 2023 وأنشأ غرفة عمليات لإحكام التنسيق بين الحلفاء ومن شأن هذه الغرفة اتخاذ القرارات في الأوقات الصعبة أو الخطرة، لأنها تحت إدارة ضباط من الحرس الثوري في المقام الأول.

 

وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيارة الثانية لقاآني هدفها التأكد من جهوزية الحلفاء في سوريا في حال تطور الأمر وشنت إسرائيل غزواً برياً داخل غزة، كما أشرف قاآني بنفسه على عدد من تدريبات لواءَي “فاطمين وزينبيون” اللذين تم وضعهما في حالة التأهب القصوى.

 

وبحسب المصادر الإيرانية العسكرية لا يزال مقاتلو لواءَي فاطمين وزينبيون موجودين في سوريا، منذ تأسيسهما من طرف الجنرال قاسم سليماني للقتال بجانب قوات النظام السوري.

 

دلالات الزيارة

 

تشير زيارة قائد فيلق القدس إلى سوريا إلى أن إيران تستعد لفتح جبهة جديدة مع إسرائيل في حال تطور الوضع في غزة.

 

ويبدو أن إيران تسعى إلى إنشاء غرفة عمليات مشتركة في سوريا والعراق من أجل تنسيق العمليات العسكرية بين حلفائها في المنطقة.

 

كما تسعى إيران إلى رفع مستوى جاهزية حلفائها في سوريا في حال شن إسرائيل هجوماً برياً داخل غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.