أوروبا تجمد أموالاً لبنانية متعلقة بقضية غسيل الأموال العامة

جمدت وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية أصولاً مالية في سياق التحقيق في عمليات غسيل الأموال في لبنان.

وأعلنت الوكالة في بيانٍ لها ان فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وموناكو وبلجيكا، جمدت أصولًا لبنانية بقيمة 120 مليون يورو، أي نحو 130 مليون دولار وذلك وفق مجريات التحقيق في عمليات تبييض الأمول.

كما تمت مصادرة خمس عقارات إلى جانب حسابات مصرفية، بينما صادرت لوكسمبورغ حوالي 11 مليون يورو من العديد من الحسابات المصرفية، لخمس أشخاص هم حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، وأربعة من أفراد عائلته أو المقربين منه.

وذلك لإتهامهم بتبييض الأموال واختلاس أموال عامة في لبنان تزيد قيمتها عن 330 مليون دولار و 5 ملايين يورو على التوالي بين عامي 2002 و 2021.

هذه الإجراءات الغربية عقبت خطواتٍ مماثلة اتخذتها القاضية اللبنانية، غادة عون بتجميد أصول خمسة بنوك كبرى في البلاد، وأعضاء مجالس إدارتها، بينما تجري تحقيقًا في معاملات أجرتها مع مصرف لبنان المركزي.

يذكر أن النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، القاضية غادة عون، أصدرت قرارًا يقضي بوضع إشارة منع تصرف على عقارات وسيارات حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة بعد شكوى تقدمت بها مجموعة “الشعب يريد إصلاح النظام”، ضد سلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.