“آخر تطورات الحرب الأوكرانية في شهرها الرابع “

أعلنت روسيا أن قواتها سيطرت بالكامل على الأحياء السكنية في مدينة سيفيرودونيتسك في إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا، بعدما أعلنت كييف أن قواتها تخوض معارك في المدينة.

 

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن “الأحياء السكنية في مدينة سيفيرودونيتسك حررت بالكامل” من قبل القوات الموالية لـروسيا.

 

ولا يزال الجيش الروسي يسعى لإحكام السيطرة على “المنطقة الصناعية وأقرب التجمعات السكانية”، بحسب شويجو، وسط تقارير متضاربة بشأن المناطق الواقعة فعلا في قبضة القوات المتصارعة.

 

وقال وزير الدفاع الروسي إن روسيا استكملت نزع الألغام من مدينة ماريوبل الساحلية الشرقية، ثاني أكثر المرافئ ازدحاما في أوكرانيا قبل النزاع.

وأضاف أن المرفأ “يعمل بشكل طبيعي واستقبل أولى سفن الشحن”.

 

وبينما تحتدم المعارك في شرق أوكرانيا، انتقدت كييف الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحاولتها زيارة أكبر مفاعل نووي في أوروبا بجنوب أوكرانيا، بينما لا يزال تحت “الاحتلال” الروسي.

 

وسيطرت القوات الروسية على المنشأة مطلع آذار/ مارس، وتهدد موسكو بمنع أوكرانيا من الوصول إلى زاباروجيا ما لم تسدد كييف لموسكو ثمن الكهرباء المنتجة.

 

في 2021، قبل الحرب الروسية على أوكرانيا، كانت المنشأة تنتج 20 بالمئة من الكهرباء، وقرابة نصف الطاقة النووية المنتجة في أوكرانيا.

إعداد: دريمس الأحمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.