العراق يستخدم تقنيات حديثة لمحاربة خلايا تنظيم الدولة (د ا ع ش)

العراق – فريق التحرير

في تصريحات تكشف تصاعد دور سلاح الجو العراقي والتكنولوجيا الأمنية المتطورة في الحرب ضد تنظيم الدولة (د ا ع ش)، أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، نجاحها بتقييد حركة التنظيم في المناطق المعقدة جغرافيا من خلال ضربات جوية محكمة .

 

وقال المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة، تحسين الخفاجي، لوكالة الأنباء العراقية، إن “هنالك مناطق معقدة جغرافيا يتواجد فيها الإرهاب وتكون حركة القطعات فيها محدودة، لذلك تمت الاستعاضة عنها بالجهد الفني والمراقبة الجوية والمعلومات الاستخبارية، التي تنفذ إلى ضربات جوية”.

 

وأضاف الخفاجي أن “القوات الأمنية نجحت بشل حركة الإرهاب في أعقد المناطق الجغرافية، وتم استهداف عدد كبير من قيادات (د ا ع ش) وعناصره الإرهابية منذ بداية العام ولغاية الآن”، مؤكدا أن “عصابات (د ا ع ش)الآن ليس لديها القدرة على حماية قادتها”.

تكتيكات جديدة

 

وأضاف أن “المناطق المعقدة جغرافيا يتم السيطرة عليها من خلال الجهد الفني الذي يعتمد على طائرات متقدمة في عملية البحث والكشف

 

وأردف المتحدث الرسمي “كما أعتمدنا على أجهزة ومعدات وإمكانيات متعددة لتعقب (د ا ع ش)، إضافة إلى تحليل المعلومات والبيانات التي تقدم من مصادرنا وتترجم إلى بيانات فنية تدخل في أجهزة وكمبيوترات معقدة”، موضحا أن “القوات الأمنية استطاعت الوصول إلى عناصر (د ا ع ش) وتحييدها وتقييدها عن طريق الضربات الجوية”.

 

المجابهة الذكية

ويرى مراقبون وخبراء أمنيون أن تعزيز الاستجابة الأمنية العراقية وتوظيف التقنيات المتطورة والذكية في مجالات الرصد والهجوم وتحليل المعطيات والمعلومات، وأبرزها الطائرات المسيرة والكاميرات الحرارية وأجهزة الرصد والتنصت والتقييم، يشكل تطورا نوعيا في المجهود الحربي والأمني العراقي ضد (د ا ع ش) ولا سيما في المناطق التضاريسية الوعرة، وهو ما ساهم في تراجع واضح لوتيرة هجمات (د ا ع ش)وتحركاتها في البلاد.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.