55 شخصاً من كوت ديفوار في محنة تدعمهم سفارتهم في تونس

تونس – إبراهيم بخيت بشير

 

قال دبلوماسي من كوت ديفوار إن حوالي خمسين شخصاً من كوت ديفوار تلقوا رعاية عاجلة من قبل سفارتهم في تونس ، بعد أن وجدوا أنفسهم في الشارع ، وقد طردوا من منازلهم بعد إجراءات الحكومة التونسية التي تستهدف المهاجرين غير الشرعيين.

 

لعدة أيام ، كانت عائلات بأكملها ، مع الأطفال والرضع ، تخيم بالقرب من السفارة ، على مراتب وبعضها تحت القماش المشمع ، وسط متعلقاتهم الشخصية.

 

تم طرد الأغلبية من مساكنهم من قبل المالك ، الذي يواجه خطر غرامات باهظة وأحكام بالسجن ، كجزء من تشديد صارم لسياسة الهجرة ، التي طالب بها الرئيس قيس سعيد في 21 فبراير / شباط.

 

صرح دبلوماسي من كوت ديفوار لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته “في أول أمس شعرنا بالارتباك ، لكننا بالأمس تمكنا من إيواء 55 شخصا ، بينهم أربع نساء على الأقل مع أطفال صغار”.

 

وقال إن السفارة استأجرت “مبنى بكامله يضم نحو عشر شقق مفروشة” وانتقل الناس إلى هناك مساء الثلاثاء ، مضيفا أنه يتعين على السفارة توقيع عقد الإيجار بنفسها للتغلب على إحجام الملاك.

 

وقبل أسبوع ، أعلن الرئيس سعيد عن “إجراءات عاجلة” ضد الهجرة غير الشرعية لمواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء ، قائلا إن وجودهم في تونس مصدر “عنف وجرائم وأعمال غير مقبولة”.

 

عدد كبير من 21000 مهاجر من دول إفريقيا جنوب الصحراء مسجلين رسميًا في تونس ، معظمهم في وضع غير قانوني ، فقدوا وظائفهم (عادة غير رسمية) ومنازلهم بين عشية وضحاها.

 

وقُبض على آخرين لفحص الشرطة وشهد بعضهم على اعتداءات جسدية.

 

تسبب هذا الوضع في تدفق عشرات المهاجرين إلى سفاراتهم ، ولا سيما كوت ديفوار ومالي (التي تولت مسؤولية إقامة حوالي ثلاثين شخصًا) ، للعودة إلى بلدانهم.

 

وبحسب الدبلوماسي الإيفواري ، فإن قائمة الترحيلات الطوعية التي فتحتها السفارة منذ يوم الجمعة الماضي ، يوجد الآن “أكثر من 800 طلب” و “لا تزال هناك حشود حتى اليوم”.

 

لكن الدبلوماسي قال إن تنظيم رحلات العودة هذه يتأخر بسبب “العقوبات التي يجب أن يدفعها الأشخاص الذين تجاوزوا الحدود الزمنية لإقامتهم” والتي غالبًا ما تتجاوز 1000 يورو.

 

نطالب السلطات التونسية برفع هذه العقوبات وإيقافها لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.  لا يمكننا أن نطلب من الناس المغادرة وعدم السماح لهم بذلك ، “معربًا عن أسفه للتسرع في اتخاذ الإجراءات ضد المهاجرين غير الشرعيين.

 

وأضاف الدبلوماسي: “إنها مسألة لائقة عندما لا يكون لدى هؤلاء الأشخاص ما يكفي من المال لدفع الغرامات وتذكرة الطائرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.