المعارضة تنتقد الرئيس “وياه” خلال مظاهرات في ليبيريا

ليبيريا – إبراهيم بخيت بشير 

تظاهر بضع مئات من الليبيريين بشكل سلمي ضد الرئيس جورج وياه بالقرب من مونروفيا يوم السبت بدعوة من المعارضة التي تتهمه بالشرور في مواجهة تدهور الأحوال المعيشية قبل عام من الانتخابات ، بحسب وسائل إعلام محلية.

 

 وكتبت الشعارات واللافتات “سئمنا المعاناة” مستخدمة العنوان الذي أطلقه تحالف الأحزاب السياسية المتعاونة على هذا التجمع أمام ملعب صموئيل كانيون دو بضواحي العاصمة.

 

 جرى الاحتجاج في الوقت الذي يكافح فيه الليبيريون يوميًا التضخم ونقص الضروريات والخدمات الأساسية في واحدة من أفقر دول العالم بالفعل. كان السيد وياه خارج البلاد منذ 31 أكتوبر ومن المتوقع أن يعود رسميًا يوم الأحد بعد سبعة أسابيع من الغياب.

 

 من المقرر أن ينتخب الليبيريون رئيسهم وأعضاء البرلمان في أكتوبر 2023.

 

 وقال جيمس كينيدي سايلي نائب رئيس اللجنة المنظمة لوكالة فرانس برس “نحن هنا لإرسال رسالة إلى الحكومة والمجتمع الدولي مفادها أن الليبيريين عانوا لفترة طويلة”.

 وأضاف “الفقر في كل وجه ليبيري”.

 

تحالف حزب الشعب الكمبودي ، الذي أعلن أحد قادته ، ألكسندر كامينغز ، عن نفسه كأحد المعارضين الرئيسيين للسيد وياه في الانتخابات الرئاسية ، واتهم السيد وياه بعدم الكفاءة واللامبالاة إزاء وضع الليبيريين.

 

 واستنكرت الغياب المطول للسيد وياه ، الذي شارك في العديد من الأحداث الدولية منذ نهاية أكتوبر ، بما في ذلك كأس العالم لكرة القدم في قطر حيث كان ابنه تيموثي يلعب مع المنتخب الأمريكي. تلومه على استمرار الفساد المستشري.

 

 تم انتخاب نجم كرة القدم السابق في عام 2017 بناء على وعود بمكافحة الفقر والفساد. تم ترشيح السيد وياه من قبل حزبه كمرشح لخلافته لعام 2023.

 

 بالإضافة إلى الصعوبات الاقتصادية ، تواجه الحكومة صعوبة في تنظيم الانتخابات ومشاكل التعداد قبل التصويت. إنه يتعرض لضغوط من الحليف الأمريكي العظيم بشأن الفساد.

 

 عاقبت واشنطن خمسة مسؤولين ليبيريين كبار بتهمة الفساد خلال ثلاث سنوات. حذر السفير الأمريكي في مونروفيا مايكل مكارثي ، في رسالة مفتوحة نُشرت في أوائل ديسمبر / كانون الأول ، من أن الولايات المتحدة قد تفرض المزيد من العقوبات في الأشهر المقبلة في إطار انتخابات “حرة وذات مصداقية وسلمية”.

 

كان السيد وياه من بين رؤساء ست دول أفريقية من المقرر إجراء الانتخابات فيها في عام 2023 على أن يستقبلها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 14 ديسمبر. وأكد القادة “التزامهم بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة” ، بحسب البيت الأبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.