السنغال: مظاهرة من أجل حرية الصحافة

السنغال – إبراهيم بخيت بشير

 

تظاهر مئات الصحفيين وأعضاء المجتمع المدني وممثلي الأحزاب السياسية في العاصمة السنغالية يوم الجمعة للمطالبة بالإفراج عن الصحفي والناقد للحكومة السنغالية بابي علي نيانغ.

 

اعتقل ، ثم سجن ، في بداية تشرين الثاني ، بتهمة “إخفاء وثائق إدارية وعسكرية” ، كما يتهمه القضاء بـ “نشر أخبار كاذبة لتشويه سمعة المؤسسات العامة”.

 

يُتهم بابي علي نيانغ ، الذي يدير الموقع الإخباري على الإنترنت “داكار ماتين” ، من بين أمور أخرى ، بنشر وثائق سرية عن النظام الأمني ​​قبل الاستماع إلى الخصم عثمان سونكو المتهم بالاغتصاب. وندد المتظاهرون بالتهديد الذي يتهدد حرية الصحافة.

 

كانت نينا بيندا فاي ، الصحفية الملتزمة في المسيرة ، مصممة على الدفاع عن حرية الصحافة في السنغال: “لقد سمحنا أيضًا لدولة السنغال ، الحكومة السنغالية ، أن تعلم أنه كان من غير الوارد أنه في عام 2022 لا يزال هناك سنغاليون ، الصحفيون على وجه التحديد الذين تم سجنهم بسبب جرائم الصحافة. ​​نريد أن يتوقف هذا ونطلب من دولة السنغال ، نطلب بشكل أساسي من حكامنا إطلاق سراح جميع الرهائن ، ولا سيما باب علي نيانغ الذي تم اعتقاله بسبب مخالفات صحفية “.

 

أثار اعتقال بابي علي نيانغ موجة من الانتقادات من الصحافة والمجتمع المدني لرئاسة ماكي سال. السنغال هي 73 من أصل 180 في تصنيف حرية الصحافة مراسلون بلا حدود .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.