“سفاح سوريا قائد جديد للعملية الروسية في أوكرانيا “

في خطوة مفاجئة، كشفت وسائل إعلام غربية عن تعيين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن”، جنرالا جديدا لقيادة الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي اعتبره مراقبون «بداية شهر حاسم لإتمام سيطرة موسكو على الشرق قبيل 9 حزيران / مايو الذي تحتفل به كعيد للنصر».

 

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن مسؤولين غربيين أن بوتن عين الجنرال “ألكسندر دفورنيكوف”، قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا، قائدا لمسرح العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، دون تأكيد روسي حتى الساعة.

 

” دفورنيكوف” البالغ من العمر 60 عاما ، كان أول قائد للعمليات العسكرية الروسية في سوريا، بعد أن أرسل “بوتن” قوات هناك في أيلول/ سبتمبر 2015 لدعم حكومة النظام السوري وبشار الأسد، حتى آيار/ يونيو 2016، حيث تمكن من دعم دمشق في السيطرة على شرق حلب بعدما كانت خاضعة للمعارضة.

 

ويتوقع أن يعمد الجنرال الروسي “ألكسندر دفورنيكوف” إلى تدبير جرائم وأعمال وحشية بحق المدنيين الأوكرانيين، وفقا ل “جيك سوليفان” مستشار الأمن القومي الأمريكي.

 

ووفق محللين، فإن الهدف الذي تسعى إليه روسيا هو تحقيق بعض التقدم الملموس على ساحة المعركة قبل يوم النصر في 9 حزيران / مايو، حيث يتم إحياء المناسبة تقليديا باستعراض في الساحة الحمراء بموسكو، بينما اعتبر آخرون أن تعيين قائد عام جديد للحرب الروسية في أوكرانيا لأول مرة محاولة لخلق استراتيجية أكثر تماسكا.

 

ويضيف «دفورنيكوف جندي مخضرم، ومع ذلك، أوكرانيا ليست سوريا والتحرك لتعيين دفورنيكوف يشير إلى أن الكرملين يتدافع من أجل أي شخص لديه خبرة في ساحة المعركة لمحاولة تحقيق أي نوع من الانتصار حتى لو كان على قطعة صغيرة جدا من الأراضي الأوكرانية».

إعداد: دريمس الأحمد 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.