نجل الرئيس الأوغندي يعتزل الجيش تمهيدا لخوض انتخابات الرئاسة

أوغندا – ابراهيم بخيت بشير

أعلن جنرال قوات الدفاع الشعبية الأوغندية، موهوزى كينيروجابا، عزمه التقاعد من الجيش الوطني، وفقا لما تم الإعلان عنه على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وكتب موهوزي كاينيروجابا، وهو جنرال وابن أكبر للرئيس الأوغندي الحالي يوري موسيفيني،’سوف أتقاعد من قوات الدفاع الشعبية الأوغندية هذا العام’.

 

وفي مارس من العام الماضي، أعلن كينيروجابا، الذي يخدم في قوات الدفاع الشعبية الأوغندية منذ 1999 ووصل إلى رتبة جنرال، تقاعده على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لأول مرة، لكن قوات الدفاع الشعبية الأوغندية لم تؤكد نيته التقاعد، قائلة إنها لم تتلق أي طلب.

 

وفي وقت لاحق من ذلك العام، نشر كينيروجابا منشورًا آخر على وسائل التواصل الاجتماعي حيث أكد أنه سيرشح نفسه للرئاسة في المستقبل. وقال: ‘الطريقة الوحيدة التي يمكنني بها أن أشكر أمي هي أن أصبح رئيسًا لأوغندا. وأنا بالتأكيد سأفعل’. واضاف ‘لقد أردتم مني أن أقول ذلك إلى الأبد! حسنًا ، …، سأرشح منصب الرئاسة في 2026 “, لكنه عاد وحذف المنشور لاحقا.

 

وينص القانون الأوغندي على أن الجنود في الخدمة لا يمكنهم المشاركة في سياسة البلاد. وكان والده يويري موسيفيني البالغ من العمر 78 عامًا رئيسًا للدولة منذ عام 1986, وأثناء الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي أجريت في يناير 2021 ، أعيد انتخابه متجاوزًا مرشح الوحدة الوطنية، روبرت كياغولاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.