ميليشيا الدفاع الوطني في الحسكة.. التأسيس والمهام

الحسكة – فريق التحرير

تشكّلت ميليشيا الدفاع الوطني في الحسكة بعد انحسار الوجود الأمني للنظام السوري، حيث أقامها النظام من خارج قوس قواته المسلحة.

 

تشكيلة “الدفاع الوطني” ليست ممثّلاً لجماعة أهليّة، إنّما هي قوّة ضمن عداد الميليشيات الموالية للنظام, ولم تسجّل أي عمل إيجابي في سجل الدفاع عن المنطقة.

 

تذهب ترجيحات إلى أن ميليشيا الدفاع الوطني تحظى بدعم إيرانيّ، وأن النظام السوري فقد حماسته في تأمين مظلّة لهذه القوة التي باتت لزوم ما لا يلزم.

 

تتمركز هذه الميليشيا في خاصرة رخوة في مدينة الحسكة، مع أن تواجد النظام في المدينة هو تواجد محدود الأثر والمساحة ويقترب لأن يكون رمزيا.

 

يترأس المجموعة المدعو “عبد القادر حمو” وقد حوّل مكتبه إلى مركز لتوزيع وتجارة المخدرات في المحافظة, وجميع عناصره مطلوبين بقضايا جنائية عديدة.

 

قام “حمو” بالاعتداء على العديد من الموظفين, حيث وصل به الأمر إلى تعذيب وإهانة عدد من قضاة الحسكة عن طريق “الفلقة”, فيما رفعت المحاكم السورية 33 مذكرة بحث بحقه.

 

نشاط الميليشيا يتركز في تجارة وترويج المخدرات في أحياء المدينة, وفرض الإتاوات على أصحاب البسطات والمحال التجارية ضمن المربع الأمني في الحسكة.

 

كما يقف متزعم الميليشيا ومجموعته وراء عمليات التشليح والسرقة التي تعم المربع الأمني وسط تجاهل الأجهزة الأمنية لأنشطتهم.

 

علاقات ميليشيا الدفاع الوطني وقائدها مع الضباط في الأفرع الأمنية سهّلت للمجموعة تنفيذ عملياتها وتجارتها في الممنوعات بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.