موقف الولايات المتحدة الأمريكية من قرار الجامعة العربية عودة النظام السوري لحضنها

شرق أوسط – مروان مجيد الشيخ عيسى

يأتي الإعلان عن عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، بعد تسارع مسار التطبيع العربي مع النظام خلال الأسابيع الماضية، وذلك مع اقتراب موعد عقد القمة العربية بالسعودية في 19 أيار الجاري.

وكان وزراء خارجية كل من السعودية ومصر والأردن والعراق والنظام السوري قد عقدوا اجتماعاً تشاورياً في عمان مطلع الشهر الماضي، بهدف التوصل لحل في سوريا وإعادتها إلى الجامعة العربية.

لكن اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية في أول تعليق لها على عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، أن نظام الأسد يجب أن يلتزم بوعوده، وذلك بعد الإعلان عن موافقة وزراء الخارجية العرب بعودة سوريا للجامعة بعد تجميد عضويتها في عام 2011.

وقالت الخارجية الأمريكية إن مقاربتنا الآن ترتكز على ضرورة التزام النظام السوري بوعوده، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن الحل السياسي هو المسار الوحيد لحل الأزمة السورية.

وأضافت أن عودة اللاجئين إلى سوريا يجب أن تكون آمنة وطوعية، مؤكدة أن منظومة العقوبات بشأن سوريا مازالت موجودة وستُننفَذ بما يتطابق مع القانون.

ونقلت وكالة “رويترز” عن جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، قوله إن وزراء الخارجية العرب تبنوا خلال اجتماعهم اليوم قراراً باستعادة سوريا لمقعدها بالجامعة.

وذكر رشدي أن القرار جرى اتخاذه خلال اجتماع مغلق لوزراء الخارجية في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، موافقة اجتماع وزراء الخارجية العرب على عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، في ظل وضع عدد من الشروط منها محاربة الإرهاب والاتجار بالمخدرات، وذلك بعد ما يقرب من 12 عاماً من الحرب في سوريا.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، أن وزراء الخارجية العرب وافقوا على إعادة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.

وسبق ذلك عقد اجتماع في مدينة جدة السعودية لوزراء خارجية الخليج ومصر والأدرن والعراق منتصف الشهر الماضي، لبحث جهود حل أزمة سوريا وعودتها لمحيطها العربي.

وكان قد أجرى وزير خارجية النظام السوري زيارتين إلى السعودية والقاهرة لأول مرة منذ 2011 تزامناً مع بدء إجراءات سعودية لإعادة الخدمات القنصلية مع دمشق، فيما زار وزير الخارجية السعودي دمشق والتقى رأس النظام بشار الأسد.

لكن الشعب السوري الأعزل، شعر بخيبة الأمل من جامعة تناست كل جرائم النظام السوري بحق الشعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.