موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من صاحب فكرة تأسيسها و كيف يمكنك ان تحصل على رقم قياسي ضمن الموسوعة,,

موسوعة غينيس للأرقام القياسية ( Guinness World Records)‏ هو كتاب مرجعي يصدر سنويًا، يحتوي على الأرقام القياسية العالمية المعروفة.
الكتاب بنفسه حقق رقماً قياسياً، حيث أنه يعتبر سلسلة الكتب الأكثر بيعاً على الإطلاق.
تم إصدار أول نسخة من الموسوعة في  1955 بواسطة شركة غينيس.
وتعد هذه الموسوعة من أدق المراجع التي يتم الرجوع إليها في معرفة الأرقام القياسية.

كيف تأسست موسوعة غينيس للأرقام القياسية؟

اتت فكرة غينيس للأرقام القياسية في بداية الخمسينات من القرن الماضي حيث حضر السير هيو بيفر (1890-1967) المدير التنفيذي لمصنع الجعة “غينيس” حفل رماية وصيد في مقاطعة ويكسفورد. 
خلال الحفل, حصل نقاش جدلي بين السير هيو و مستضيفيه حول اسرع طائر في قارة اوروبا ولم يفلحوا في الحصول على جواب نهائي من اي كتاب مرجعي لتأكيد الاجابة.
في 1954, عندما تذكر السير هيو الجدل الذي حدث, اتته الفكرة عمل دعاية لغينيس تقوم على حل النقاشات الجدلية التي تحدث في الحانات وقد دعا التوأم نوريس ماكوايتر (1925-2004) وروس ماكوايتر (1925-1975) الباحثان والمهتمان بجمع الحقائق والقاطنين في شارع فليت وطلب منهما تجميع كتاب يشمل كافة انواع المعلومات والأرقام . 
وتم تأسيس شركة “غينيس سوبرلتيفز” في 30 نوفمبر, اما المكتب فقد كان عبارة عن غرفتين في صالة للألعاب الرياضية في الطابق العلوي من منزل لودجيت في شارع فليت.

 بعد عملية البحث الأولية, بدأ العمل على كتابة الكتاب الذي اخذ حولي 13 اسبوع ونصف (90 ساعة من العمل خلال الاسبوع الواحد) بما فيهم العطل الاسبوعية والاعياد الوطنية. خلال ذلك الوقت لم يكن ماك ويرترز يعلم بان الكتاب سيحقق هذا النجاح الهائل الذي نشهده اليوم والثقة التي حظت عليها تلك العلامة التجارية ليومنا هذا ,وعلى مدار ستين عامًا غينيس للأرقام القياسية تعتبر من الاشياء التي تعد قريبة ومحبوبة من كل العوائل حول العالم.
يستمر الكتاب ليكون من افضل الكتب مبيعًا حول العالم والاجيال تعرفه وتستمتع به، بالاضافة الى نشر الكتب فان علامة غينيس للأرقام القياسية التجارية تمتد الى إعلام مختلف يترواح بين الإعلام الالكتروني بالاضافة الى الفعاليات وحلول الأعمال وغير ذلك.
ومنذ ذلك الحين، أصبحت العلامة التجارية “غينيس للأرقام القياسيّة” أو Guinness World Records TM اسمًا مألوفاً ورائد عالميًا في مجال الأرقام القياسيّة العالميّة.
فما من شركة تجمع أرقام قياسيّة من العالم أجمع، تتثبّت من صحّتها، تصادق عليها، وتقدّمها بالشموليّة والصحة عينها.

كيف يمكنك تسجيل رقم قياسي في موسوعة غينيس.

يتم وضع العديد من الإجراءات والتعليمات لتسجيل رقم جديد في الموسوعة أو بكسر رقم موجود
يجب أن تكون الفكرة شخصية تثير اهتمام أكبر عدد ممكن من الناس، دون أن تحاول كسر القانون.

عند قبول الطلب يتم إرسال مجموعة من التعليمات التي يجب اتباعها، إذا كان الطلب لرقم موجود بالفعل فسيتم إرسال التعليمات التي اتبعها صاحب الرقم السابق، أما إن كانت الرغبة بتسجيل رقم جديد فسيكتبون مجموعة تعليمات جديدة خصيصاً لك.
حضور احد الخبراء:  تعد هذه الخطوة غير إلزامية ويمكن تجاهلها، لكنها تضمن العديد من المزايا مثل: موافقة فورية على طلبك عند الالتزام بكافة الشروط المطلوبة، ومنحك شهادة تفيد تحقيقك للرقم القياسي، وتغطية إعلامية شاملة معظم وسائل الإعلام العالمية لكافة فاعليات تسجيل رقمك الجديد. ومقالة شاملة كافة التفاصيل عن صاحب الرقم وعن رقمك القياسي على موقع جينيس. وهناك العديد من المزايا لحضور الخبراء.
دليل للإدارة تفيد تحقيق رقم جديد: في حال رغبة أن تحضر لجنة تحكيم أحداث التسجيل فيجب عليك إرسال أدلة واضحة وصريحة لا تقبل الشك على تحقيق الرقم القياسي، ويكون الشروط التي تم إرسالها والتعليمات تتضمن الأدلة المطلوبة وكيفية إرسالها.
بعد أن يتم الموافقة على الأدلة التي تم إرسالها والتأكد أنها حقيقية، يتم إرسال شهادة تثبت الانضمام للموسوعة، ويتم منح صاحب الرقم الشهادة الرسمية، لكن ذلك لا يعني أن يرد الاسم والرقم ضمن الكتاب الخاص للموسوعة فهذا الأمر يعود لإدارة تحرير الكتاب.

من أشهر وأغرب الأرقام القياسية المسجلة في موسوعة غينيس.
منحوتة الزبدة:
اكتسب الطباخ الهندي آناند جيتيغونكار شعبية كبيرة في البلاد من خلال براعته في صنع منحوتات وتماثيل كبيرة صالحة للأكل.
ودخل ديفرات موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2017، بعد أن صنع باستخدام الزبدة، نسخة مطابقة للأصل من منحوتة تريمورتي التمثال الشهير الذي يدمج  صور 3 آلهة هندوسية. واستغرق 10 أيام لعمل هذه المنحوتة التي تزن 1.5 طن، ويبلغ ارتفاعها 1.85 متر.

الوقوف على أصابع اليدين:
حقق هذا الرقم القياسي الصيني وانغ ويباو عام 2008،بعد ان تمكن من الوقوف على السبابة والوسطى، بتوقيت 19.23 ثانية.

أقوى صرخة:
فازت جيل دريك، بلقب صاحبة الصرخة الأقوى في العالم، حيث أحدثت صوتاً بقدرة 129 ديسيبل، وهو أقل بـ 10 ديسيبل فقط من صوت الطائرة عند اشتغالها. وقد أكدت جيل أنها نادراً ما تستخدم هذه المهارة غير العادية التي اكتشفتها صدفة أثناء رحلة إلى لندن.

اطول حملقة:
اشتهر الباكستاني أحمد خان بعد ظهوره في برنامج الكاتب ديميتري كوماروف “العالم من الداخل إلى الخارج”. ويمتلك صاحب هذه الموهبة”جمجمة فريدة تمكنه من إخراج عينيه بسهولة من مكانهما الطبيعي، وإبقائهما على هذا الوضع فترة طويلة.
وقدم له البرنامج الدعم للقاء ممثلي موسوعة غينيس، وقد استمر في الحملقة 3 دقائق و5 ثوان، متفوقاً على صاحب الرقم القياسي السابق.

دموع الحليب:
التركي إيلكر يلماز دخل موسوعة غينيس بفضل إطلاق الحليب من عينيه.
في الحقيقة، يعاني هذا المواطن منذ الولادة من خلل في الغدة الدمعية وتجويف غير عادي بين الجفون والأنف، فبعد إدخال الحليب عبر الأنف، يمكن إطلاقه بسهولة من العينين.

وثقت موسوعة جينيس للأرقام القياسية الكثير من الإنجازات المذهلة، والعديد من الأرقام القياسية التى كانت تجمع بين الأفضل والأغرب والأكثر تطرفاً فى الحياة، وبينما يتم تحطيم العديد من الأرقام القياسية العالمية مراراً وتكراراً.

إعداد : نالين عجو

تحرير : ابراهيم حمو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.