مع احتدام الصراع.. أزمة السيولة تزيد من معاناة السودانيين

السودان – فريق التحرير 

مع دخول القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم أسبوعه الرابع، بدأت أزمة السيولة تضرب بقوة في أوساط السكان، الأمر الذي أدى إلى تقليص المشتريات بأكثر من النصف تقريبا؛ لكن رغم ذلك ارتفعت أسعار الخبز والكثير من مكونات سلة غذاء السودانيين اليومية بنسب تراوحت بين 50 إلى 100 بالمئة، بينما ارتفع سعر الوقود وغاز الطبخ في السوق السوداء، بنسب تفوق 500 بالمئة.

 

ورغم احتدام القتال؛ إلا أن الغريب هو انحسار ظاهرة الطوابير الطويلة امام المخابز ومحلات البقالة والتي كانت تشكل المشهد العام في الأحياء الطرفية في العاصمة السودانية الخرطوم خلال الأيام الأولى التي تلت اندلاع الحرب في منتصف ابريل.

 

ووفقا لـ أحمد وهو موظف في القطاع العام؛ فإن الجميع بدأ يحس بوطأة الأزمة في ظل تعثر صرف الأجور وتوقف أكثر من 80 في المئة من الأعمال في القطاع الخاص.

 

واشار أحمد بأن “السيولة نضبت لدى معظم الموظفين.. الأجر الشهري كان بالكاد يكفي لأسبوعين لكن بعد تأخر صرف الرواتب لأكثر من 15 يوما، أصبح الوضع أكثر سوءا”. مشيرا إلى أن السكان يحاولون التأقلم مع الأوضاع الحالية بالتقشف في كل شيء وتقليص الوجبات والاعتماد على مكونات رخيصة نسبيا”.

 

ويتهم أحمد التجار باستغلال الظروف الأمنية الحالية ورفع الأسعار بمعدلات تفوق قدرة المواطن في بلد وصلت فيه نسبة الفقر بين السكان البالغ عددهم 40 مليون نسمة إلى أكثر من 60 بالمئة قبل الحرب. لكن الطيب الذي يدير إحدى محلات البقالة في جنوب الخرطوم ينفي ذلك؛ وكما يقول إن توقف المصانع وشبكات التوزيع هو السبب في الأوضاع الحالية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.