محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي في منشور له عبر صفحته الشخصيه .. فيس بوك فيما يخص إنشاء الإقليم العربي السني … متابعة وكالة ” BAZ NEWS “

 

قد يبدو غريبا على الذين يتبنون الدعوة للاقليم السني ان يسمعوا بان محافظة نينوى لايمكن ان تتقبل هذه الفكرة .. واعتقد ان بقية المحافظات المختلطة سواء اكان السنة فيها اغلبية ام اقلية فان جميعهم لن يكونوا متحمسين لمثل هذه الدعوات .
فالدعوة الى الاقليم السني يعني بالمقابل دعوة لإقليم شيعي موازي كما انه دعوة لتقسيم المحافظات المختلطة على اسس مذهبية ودينية ..

فما الذي سيدفع اليزيدية والمسيحيين وبقية الطوائف للبقاء ضمن اقليم سني مذهبي ؟؟؟ !!! .. وبالتالي تتحول نينوى – لا سمح الله – الى كانتونات صغيرة تعجز عن تدبير شؤونها . هذا اذا لم تدخل في صراعات متسلسلة على الاراضي والموارد ..

واعتقد ان بقية المحافظات المختلطة لن تكون افضل حظا من نينوى . اما المناطق التي يعيش فيها السنة كأقلية فستكون مصيبتهم اعظم .
وكان الأجدر بهم ان يطالبوا باقليم اداري يضم منطقتهم بجميع سكانها ومذاهبهم وأديانهم وقومياتهم ..

او يطالبوا بحقوقهم المدنية والقانونية التي يجدون انفسهم محرومون منها وقد كفلها لهم الدستور العراقي و القوانين النافذة ..

ان فكرة الاقليم السني هي فكرة ميتة قبل انطلاقها من شأنها ان تدخل المجتمع السني في خلاف داخلي حول اصل الفكرة وقياداتها وتفاصيلها ويمكن ان تجعلهم هدفا لضربهم مرة اخرى دون ان تمتلك اي من عوامل النجاح المطلوبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.