مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات: تعاون عربي لمواجهة آفة تهدد المجتمعات

بغداد، 22 يوليو 2024/ BAZNEWS 

شهدت العاصمة العراقية بغداد اليوم افتتاح أعمال مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات، بحضور نخبة من وزراء الداخلية وكبار المسؤولين في مجال مكافحة المخدرات من تسع دول عربية وإقليمية، إلى جانب ممثلين عن المنظمات الدولية المعنية.

ترأس المؤتمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي أكد في كلمته الافتتاحية على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية لمواجهة خطر المخدرات، التي باتت تهدد مجتمعاتنا واقتصاداتنا، وتؤثر على استقرار المنطقة بأسرها.

وأشار السوداني إلى أن العراق يضع خبراته وإمكاناته في مجال مكافحة المخدرات، بما في ذلك قدراته الاستخبارية وخبرته في مكافحة الإرهاب، لخدمة هذا التعاون البناء.

وناقش المؤتمر على مدار يومين خطورة انتشار المخدرات في المنطقة، وعلاقتها الوثيقة بالجماعات الإرهابية، وتهديدها للتنمية والأمن القومي. كما تم التطرق إلى سبل مكافحة هذه الآفة، بما في ذلك إجراءات ردع المروجين وتجار المخدرات، وتعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات.

مشاركة سورية:

شارك وزير الداخلية السوري اللواء محمد الرحمون في المؤتمر، مؤكداً على أهمية تعاون الدول العربية في مكافحة المخدرات، خاصة في ظل تنامي عمليات تهريب المخدرات والاتجار بها من قبل الجماعات الإرهابية كأحد مصادر تمويلها.

وأشار الرحمون إلى نتائج التعاون والتنسيق بين سوريا ودول الجوار، خاصة العراق والأردن، خلال الفترة الماضية، والتي أثمرت عن إلقاء القبض على عدد من تجار المخدرات وتجارها، وإجراء التحقيقات المشتركة وتبادل المعلومات الاستخبارية.

تقدير عراقي:

ثمن المشاركون في المؤتمر جهود العراق في مكافحة المخدرات، وأعربوا عن تقديرهم لوزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري لدوره في تنظيم هذا المؤتمر الهام.

وتعتبر هذه المشاركة العراقية الدولية تأكيدًا على قدرة العراق على لعب دور قيادي في مجال مكافحة المخدرات، وذلك بفضل خبراته وتجاربه الطويلة في هذا المجال.

نتائج المؤتمر:

من المتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات هامة لتعزيز التعاون العربي في مجال مكافحة المخدرات، وتشديد الخناق على تجارها ومروجيها. كما سيتم الاتفاق على آليات محددة لتبادل المعلومات والخبرات، وتنفيذ عمليات مشتركة لمكافحة هذه الآفة.

يُعد مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات خطوة هامة في مسار التعاون العربي لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، التي تهدد مجتمعاتنا وأمننا القومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.