قلة العلف تهدد الخيل الأصيل في دير الزور،،

تعرف دير الزور بـ أميز وأجود الخيول الأصيلة منذ القدم.

حيث طورت العشائر (القبائل) العربية الحصان العربي حتى اصبح شامة في جبين الدهر تعني الأصالة والصفاء. تعتبر دير الزور ثاني بلد تشتهر بتربية الخيول بعد مدينة حائل في السعودية.

تعد دير الزور وعبر تاريخها الطويل خزاناً لأنساب الخيول العربية الأصيلة ومنها صدرتها إلى العالم ومازالت تحتفظ بهذه المكانة، فلم يشهد العالم بلداً كالفرات تجود فيه الخيل.

فريق وكالة باز التقى بالمربي حمد دحام الهزاع أبو نمر في بلدة الشعفة شرق دير الزور

حيث قال: نحن أستورثنا تربية الخيل عن طريق الآباء والأجداد نقوم بتربية الخيل بغية إحياء تراث الآباء والأجداد نقوم بتقديم جميع المستلزمات للخيل من أصطبل نظيف وبارد في الصيف الملتهب ودافئ في الشتاء القارس كذلك الأعلاف والعناية الصحية للخيل، نقوم بترويض الحصان وتدريب الأبناء على ركوب الخيل.

 في موسم التلقيح (الشبوبة) وفي فصل الربيع يتم انتقاء أفضل الأفحل الأصيلة في المنطقة ليتم التزاوج مع الفرس الأصيلة، حيث يكون المهر المولود من أفضل الأصايل بسبب تزاوج افضل نوعين في المنطقة.

نقوم بالتعاون مع جميع المربين لتجهيز فعاليات مهرجان الخيول العربية الأصيلة.

نقوم بدعوة المربين والمحبين للخيل من جميع المحافظات و عبر وسائل الأعلام والدعوات الخاصة للمربين.

يقوم المربين بتجهيز الخيول للسباق ثم يبدأ المهرجان بعدة أشواط كلاً

 حسب عمر الخيل. يتم تتويج الفائز الاول والثاني والثالث الفارس بجائزة مالية وكأس..

يتم دفع جميع تكاليف المهرجان على نفقة المربين.

حيث لا يوجد اي نقابة او رابطة لدعم الخيل من قبل قوات سورية الديمقراطية.

. يوجد لدينا في دير الزور ما يقارب 500 رأس من الخيل الاصيل وذو انواع اصيلة حيث جميع الأرسان موجودة في دير الزور. منها. (كروش بيضة). الفحل المميز .عقاب الهفل. الصقلاوية. الحمدانيات سمري. كحيلة العجوز. معنقية سبيلية. نواقية. معنقيتة ام طربوش. كحيلة ام عرقوب. شويمات سباح، وأعداد كثيرة تتميز بها دير الزور بتربية الخيول.

واضاف أبو نمر ما يميز الخيل في دير الزور هو تلاؤمها بشكل أكبر من غيرها مع طبيعتها حيث تعيش في ظروف العجاج والجو الحار وكذلك تستطيع السباحة في نهر الفرات.

يتابع ابو نمر اننا نعاني من عدم توفير مادة العلف للخيل حيث ارتفاع الجنوني في أسعار الأعلاف. وسوف يندثر هذا التراث بسبب الاضرار على المربي. نناشد الادارة الذاتية بالنظر في حالنا وايجاد حلول سريعة لدعم مربي الخيل والمهرجانات التراثية حيث ان الخيل في دير الزور ثروة تصب في صالح الادارة الذاتية بسبب ان هناك طلب خارجي لاستيراد خيول من دير الزور. وان نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم قال. الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة

إن أعداد الخيل تتناقص تدريجياً في دير الزور كذلك الأمر بالنسبة للمشاركات خارجها حيث يوجد صعوبة في تأمين العلف لدى المربين كذلك النقل والسفر وكما أنه لا يوجد سياس خيل أو أطباء بيطرين أو كوادر محترفة في التعامل. بالإضافة إلى عدم اتخاذ تدابير من الإدارة الذاتية لحماية هذه الثروة والتراث الاصيل. مما ينذر بكارثة تحط رحالها على أجمل ما يميز دير الزور والجزيرة السورية بخيولها الاصيلة.

إعداد: عبدلله الجليب

تحرير: حلا مشوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.