في إطار كسر المقاطعة..وفد وزاري لبناني رفيع يتوجه إلى دمشق والمقداد في استقباله عند الحدود

في خطوة لكسر المقاطعة بين المسؤولين اللبنانيين وحكومة النظام السوري منذ العام 2011، يتوجه وفد لبناني رفيع المستوى إلى دمشق اليوم السبت لبحث ملفي الكهرباء الأردنية والغاز المصري عبر الأراضي السوري إلى لبنان.

وفي الصدد، قالت وزارة الإعلام في حكومة النظام السوري، إن وزير الخارجية فيصل المقداد سيستقبل الوفد اللبناني عند وصوله إلى الحدود السورية.

ويتألف الوفد اللبناني من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر، ووزير المالية غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى لوفد حكومي لبناني رفيع المستوى إلى سوريا منذ عشر سنوات، وحافظ البلدان على علاقات دبلوماسية بينهما إلا أن الزيارات الرسمية تراجعت إلى حد كبير واقتصرت على مبادرات فردية من وزراء وشخصيات يمثلون أحزاباً حليفة لدمشق، على رأسها “حزب الله”.

وإلى ذلك، قال مصدر في وزارة الطاقة والمياه اللبنانية إن “زيارة السبت تندرج في إطار التأكد من قدرة الدولة السورية على السير بمشروع استجرار الغاز المصري عبر الأردن ثم سوريا وصولاً إلى شمال لبنان”.

وأضاف أنه “من المتوقع إعادة إحياء اتفاقية موقعة في العام 2009 تتضمن نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا” وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط.

وكانت أعلنت الرئاسة اللبنانية الشهر الماضي، أنها تبلغت موافقة واشنطن على مساعدة لبنان على استجرار الطاقة الكهربائية والغاز من مصر والأردن مرورا بسوريا فلبنان، الأمر الذي يعني موافقة واشنطن على استثناء لبنان من العقوبات الدولية المفروضة على سوريا والتي تحظر القيام بأي تعاملات مالية أو تجارية معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.