عاجل: الأسطول الخامس الأمريكي: منعنا محاولتين لمصادرة ناقلتي نفط تجاريتين من قبل البحرية الإيرانية قرب ساحل ‎عمان

دولي – فريق التحرير

كشفت القيادة المركزية الأمريكية انه في 5 تموز الجاري ، تمت منع محاولتين للبحرية الإيرانية لمصادرة ناقلتين تجاريتين من قبل القوات الأمريكية بعد أن فتح الإيرانيون النار في حادثة قرب ساحل عمان.

وقع كلا الحادثين في المياه الدولية. في الساعة 1 صباحًا بالتوقيت المحلي، اقتربت سفينة بحرية إيرانية من ناقلة النفط TRF Moss التابعة لجزر مارشال في المياه الدولية في خليج عمان.

غادرت السفينة الإيرانية المكان عند وصول المدمرة الأمريكية USS McFaul (DDG 74) إلى الموقع. بالإضافة إلى ذلك، نشرت البحرية الأمريكية أصولًا للمراقبة، بما في ذلك طائرات دورية بحرية MQ-9 Reaper و P-8 Poseidon. بعد حوالى ثلاث ساعات، تلقت البحرية الأمريكية نداء استغاثة من ناقلة النفط ريتشموند فويجر التابعة لجزر الباهاما والتي كانت على بعد أكثر من 20 ميلاً من ساحل مسقط في عمان وعابرة للمياه الدولية في اتجاه بحر العرب.

أغلقت سفينة بحرية إيرانية أخرى على بعد ميل واحد من ريتشموند فويجر أثناء تحية الناقلة التجارية بالتوقف. قامت مكفول بتغيير المسار نحو ريتشموند فويجر بأقصى سرعة في حين استمرت الناقلة التجارية في عبورها. قبل وصول مكفول إلى الموقع، أطلق أفراد إيرانيون عدة طلقات نارية طويلة باستخدام أسلحة صغيرة وأسلحة تابعة لطاقمهم. لم تتعرض ريتشموند فويجر لأضرار جسيمة، ولكن عدة طلقات اصابت جسم السفينة قرب مساكن الطاقم. غادرت السفينة البحرية الإيرانية عند و

 

وفي شهر ايار ، زادت الولايات المتحدة عدد السفن والطائرات التي تقوم بدوريات في مضيق هرمز بالتعاون مع شركائها، ردًا على زيادة عمليات ضبط السفن التجارية الإيرانية.

يهدف هذا الوجود المتزايد للقوة إلى دعم جهود متعددة الجنسيات لبناء الأمن البحري العالمي والثنائية مع دول شركاء للحيلولة دون التهديدات التي تواجه حركة الملاحة التجارية وضمان سلامة الملاحة في المنطقة. صرّح نائب الأدميرال براد كوبر، قائد القوات البحرية الأمريكية في المنطقة، قائلاً: “أشعر بالفخر بفريق قوات بحرية أمريكية مُكافِؤَل كاملًا، وخصوصًا بجهود طاقم سفينة مَكْفُول في استجابتهم السَّرِيعَة وإحباطهم لأي هجمات محتملة”.

وأضاف: “نحن مستعدون ويقظون لحماية حرية الملاحة في هذه المياه الحرجة”. منذ عام 2021، قامت إيران بالتحرش بالسفن التجارية أو هجومها عليها أو احتجازها، والتي ترفع علم دول غير إيران، مما يشكل تهديدًا واضحًا للأمن البحري الإقليمي والاقتصاد العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.