دول الاتحاد الأوروبي بقيادة إيطاليا تضغط لتطبيع العلاقات مع دمشق لتسهيل ترحيل اللاجئين السوريين

إيطاليا/ BAZNEWS

أكدت مصادر دبلوماسية أن بعض دول الاتحاد الأوروبي، بقيادة إيطاليا، تسعى لتطبيع العلاقات مع دمشق، بهدف تسهيل عملية ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلدهم. تأتي هذه الجهود في سياق التوجه نحو تهيئة الظروف لعودة اللاجئين بشكل طوعي وآمن، وفق تصريحات رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وأوضحت ميلوني، في حديث أمام مجلس الشيوخ الإيطالي، أن “الوقت قد حان لمراجعة استراتيجية الاتحاد الأوروبي تجاه سوريا والعمل على توفير الظروف الملائمة لعودة اللاجئين بطريقة آمنة ومستدامة”. وأضافت أن هناك حاجة للتعاون مع الحكومة السورية لتحقيق هذا الهدف.

ونقل موقع “بوليتيكو” عن دبلوماسيين أوروبيين أن ميلوني تخطط لطرح مبادرة إعادة العلاقات مع دمشق خلال اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27، والذي سيعقد في بروكسل اليوم الخميس.

كما أشار أحد الدبلوماسيين الأوروبيين إلى أن العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل في لبنان قد زادت من وتيرة الدعوات إلى ترحيل المهاجرين السوريين.

وتأتي هذه التطورات في ظل تقدم الأحزاب المناهضة للهجرة في الانتخابات الأوروبية التي جرت الصيف الماضي، مما يضيف مزيداً من الضغط على الحكومات الأوروبية لإيجاد حلول لأزمة اللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.