بيعت دمشق ياعروس بلادنا والكل يهتف للأيادي الغاصبة 

دمشق – مروان مجيد الشيخ عيسى

وصل رئيس النظام الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق عاصمة بني أمية في زيارة رسمية لإجراء محادثات مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، في أول زيارة لرئيس إيراني منذ اندلاع الحرب في عام 2011.

وتمكن بشار الأسد، بدعم عسكري واقتصادي من إيران وروسيا، من استعادة السيطرة على جزء من الأراضي السورية من المعارضة المدعومة من دول المنطقة التي تسعى الآن إلى الحوار معه.

بارتكاب النظام السوري والمليشيات الإيرانية وروسيا جرائم يندى لها جبين الإنسانية، وأثبتت طهران أنها أقوى حلفاء القتل والإجرام ، حيث ساعدت إلى جانب موسكو في إنقاذ نظام الأسد خلال حرب دامية بشكل خاص.

وتأتي زيارة رئيسي في وقت تعيد فيه إيران والسعودية بناء العلاقات بينهما بعد سنوات من التوتر.

وتسعى بعض الدول العربية، التي عزلت سوريا بسبب حملتها القمعية في مواجهة الاحتجاجات في 2011، إلى تطوير خارطة طريق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 12 عاما، وإعادة دمج سوريا في الحظيرة العربية.

وظهر في المقطع الذي نشرته الخارجية عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر، عدد من الأشخاص الذين هتفوا أهلا وسهلا باللي جاي… يا مرحبا باللي جاي”، على طريقة العراضة الدمشقية الشهيرة.

وتسارع المتجمهرون نحو السيارة التي كانت تقل رئيسي وبدأوا يهتفون “اللهم صل على محمد وآل محمد” ثم أتبعوها بهتافات “يا علي” في إشارة إلى الصحابي علي بن أبي طالب، وهي شعارات خاصة بأبناء الطائفة الشيعية.

وترجل الرئيس الإيراني من سيارته وأخذ يُحيي الأشخاص الذين رحبوا به وكأنه يمشي في شوارع قم ،في حين حاولت حراسته حمايته من الاندفاع السريع للمجموعة التي رحبت به.

رغم أن أغلب المسؤولين الإيرانيين لايستطيعون الخروج بهذه الطريقة لو كانوا في طهران ،لقد حول النظام السوري دمشق الأمويين إلى مدينة تكاد تخلو من سكانها الأصليين ،إلى مدينة فارسية،بعد أن هجر أغلب سكانها وجنس ووطن الفرس والأفغان بدلا عنهم وملكهم بيوتهم بقرارات،صادق عليها مايسمى بمجلس شعبه الخائن ،وخلال حديثه استعرض بشار الأسد الدور الإيراني في مساعدته على البقاء على سدة الحكم في سوريا، مذكرا بأن والده دعم النظام الإيراني في حربها على العراق في الثمانينيات ،متناسيا شعارات الحزب الذي أوصله ووالده إلى حكم سوريا خمسين عاما ،لا بل وجعلها وراثة .وكل هذه الأحداث تذكرنا بأبيات كتبها أحد الثائرين حيث قال :

هذي البغاث استنسرت ياعنترة

فارجع لقومك إنهم تحت الثرى

واكسر سلاحك صامتا متألما

وألجم حصانك بحوافر متعثرة

بيعت دمشق ياعروس بلادنا

والبعث يهتف للأيادي الغادرة

بيعت دمشق والعواصم تسمع

صوت النحيب وهتك عرض الطاهرة

يتسابقون خزيا وذل منافق

هذي سبيل إرادة مستهترة

يتمايلون على حطام بيوتنا

ويمجنون ويسكرون ويطلبون

المغفرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.