بوركينا فاسو: ترتيب عتاد عسكري يزيد عن 250 مليار فرنك أفريقي

بوركينا فاسو – ابراهيم بخيت بشير

علمت وكالة أن الحكومة منحت بنكًا محليًا ضمانًا للحصول على معدات عسكرية كجزء من القتال ضد الجماعات الإرهابية.

 

يغطي الضمان السيادي مبلغًا ضخمًا يبلغ 252.795.735.523 فرنك أفريقي وصدق عليه مجلس الوزراء في 1 مارس 2023 ، لصالح بنك الأعمال الدولي في بوركينا (IB Bank Burkina) ، كما يوضح وزير الاقتصاد والمالية ، أبو بكر نكانابو ، في مقابلة مع صحيفة صيدوايا

اليومية الموالية للحكومة.

 

قال وزير الاقتصاد والمالية أبو بكر نكانابو ، في مقابلة نشرتها شركة صيدوايا يوم الأربعاء ، إن هذا هو الضمان الممنوح لـ IB Bank Burkina لتغطية عملية للحصول على معدات المراقبة والقتال العسكرية.

 

وفقًا للسيد ناكانابو ، كان مورد المعدات العسكرية هو نفسه الذي اختار IB Bank Burkina.  وبالتالي ، فهي ليست خدمة تقدمها سلطات المرحلة الانتقالية لهذا البنك.

 

إذا عرض علينا المورد بنكًا آخر كان على استعداد لتغطية العملية ، فلن نجد أي اعتراض.  كان أهم شيء بالنسبة لنا هو الحصول على معدات استراتيجية لتسهيل العمليات الجوية للجيش ، أصر الوزير نكانابو.

 

لاحظ المراقبون منذ فترة طويلة عدم وجود المعدات الكافية في جيش بوركينا فاسو.  ووعد النقيب إبراهيم تراوري الذي يتولى السلطة منذ سبتمبر 2022 بتزويد القوات المقاتلة بالمواد الحربية.

 

في نوفمبر ، أطلق صندوق دعم وطني بقيمة 100 مليار فرنك أفريقي لدعم وتسليح المتطوعين للدفاع عن الوطن (VDP).

 

في يناير 2023 ، عرضت كوت ديفوار على بوركينا فاسو معدات عسكرية تتكون من 50 سيارة بيك أب و 100 بندقية هجومية من طراز كلاشينكوف و 100000 ذخيرة ، بقيمة تقدر بنحو 2.3 مليار فرنك أفريقي ، للتعامل مع الجماعات الإرهابية.

 

منذ عام 2015 ، كانت البلاد بشكل منتظم هدفا للانتهاكات الجهادية.  في عام 2022 ، تم تسجيل أكثر من 300 حادثة أمنية أودت بحياة أكثر من 1135 شخصًا ، أكثر من 50 ٪ منهم من المدنيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.