بعد خسارته لخلاياه في شرق الفرات يحاول النظام بث الأكاذيب لأعادة ترتيبهم من جديد.

خاص وكالة BAZ ::|||

بعد خسارته لخلاياه في شرق الفرات يحاول النظام بث الأكاذيب لأعادة ترتيبهم من جديد.
استخدام الشائعات كسلاح سياسي ليس بالأمر الجديد، بل ظلت الأخبار المزيفة جزءًا رئيسيًّا من حملات الدعاية والحروب النفسية عبر عقود، ولكن تكتسب الشائعات عبر الإنترنت زخمًا جديدًا في ظل عوامل رئيسية، أهمها: اتساع نطاق الانتشار بما قد يمتد للعالم أجمع، وسهولة تجهيل مصدر الشائعة وإطلاقها، خاصة مع انتشار الحسابات الوهمية التي قدّر فيسبوك عددها بنحو 83 مليون حساب عام 2012، إلى جانب إمكانات الانتشار السريع عبر الشبكات

في ديرالزور تناقلت بعض الوسائل الأعلامية أخبار وتقارير مفادها أن اتفاقية حصلت على خروج قوات روسية إلى شرق الفرات.
فكانت تلك الشائعات سبب بنشر الذعر بين الأهالي وهبوط حاد في أسعار العقارات والأراضي.
جائت تلك الشائعات تزامناً مع قرار قوات سورية الديمقراطية بتخفيف الحواجز في أقليم ديرالزور لتسهيل حركة المرور لدى الشعوب . مما جعل تلك الأشاعات ترفع من مصداقيتها عند الأهالي.
كذالك خروج رتل للقوات الروسية من معبر الصالحية إلى سيطرة قوات سوريا الديمقراطية كان سببه التنسيق بين قوات النظام وقوات سورية الديمقراطية لتطوير معبر الصالحية ألى تجاري والسماح بخروج ودخول أليات الشحن الكبيرة والمتوسطة.
في 9 من الشهر الجاري أجتمع وجهاء وشيوخ عشائر ديرالزور في منطقة العزبة حيث حضر الأجتماع رئيس مجلس ديرالزور المدني الدكتور غسان اليوسف حيث طلب الوجهاء من اليوسف توضيح تلك الشائعات وما مدى صحتها لينفي بدوره اليوسف تلك الشائعات مؤكداً بأنه أجرى أتصالات معا قيادة التحالف في سورية مؤكدين له بأن الوضع على ما هوا عليه ولا يوجد أي اتفاق في هذا الأطار.
وعن تخفيف الحواجز في ديرالزور صرح رئيس لجنة الداخلية باسم الطيف للمركز الأعلامي بديرالزور.
جاء فيه .
التخفيف من حواجز قوى الامن الداخلي ..استراتيجية تهدف لاضفاء الصبغة المدنية
اتجهت قوى الامن الداخلي للتخفيف من حواجزها المنتشرة بارياف ديرالزور.
وذلك ضمن استراتيجية تتبعها لاضفاء الصبغة المدنية على بلدات وقرى ريف ديرالزور .
رئيس لجنة الداخلية باسم الطيف اشار انهم يعملون ضمن اطار استراتيجية معدة من قبل لجنة الداخلية تهدف الى التخفيف من الحواجز ضمن اقليم ديرالزور مع دعم حواجز اخرى .
واضاف الطيف بأن العمل يتزامن مع اتجاه المنطقة للاستقرار والامان ونزع المظاهر المسلحة من داخل المدن والقرى .وتسهيل مرور الاهالي
ونوه الطيف الى توجه قوى الامن الداخلي لتثبيت حواجز سيطرة على المداخل والمخارج الرئيسية وتفعيل شرطة مجتمعية.
وفي تصريح أخر مرئي حيث خرج الطيف في مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع.اكد فيه أن كل الأخبار عن التي تتحدث عن خروج قوات روسية. اخبار عارية عن الصحة ولاتغدو مجرد كلام عبثي لخلق البلبة والاصطياد بالماء العكر لزيادة قلق اهلنا وشعبنا ولا اثبات على كل مايشاع من تزييف للحقائق .
وأضاف الطيف ان لجنة الداخلية مستمرة بعملها دون النظر لترهات كلامية .
وكالة باز تواصلت مع قيادي بارز في مجلس ديرالزور العسكري.
ورداً على سؤال مراسل باز عن تلك الشائعات .
أجاب القيادي بأن بعد الحملات المكثفة التي قامت بها قوات سوريا مجلس ديرالزور العسكري الأخيرة والقاء القبض على خلاية تتبع للمليشيات الأيرانية وحزب الله السوري في أقليم ديرالزور.
تفككت جميع الخلاية وهروب وتخفي البعض من أفرادها. تحاول استخبارات النظام بنشر تلك الشائعات لأعادة تفعيل خلايها معتقدة أنها بنشر تلك الشائعات سيمنحها خلاية جدد تحاول أرضاء النظام خوفاً على أنفسها من دخول قوات النظام ألى شرق الفرات.
هذا وقد نشرت أستخبارات النظام في بداية عام 2020 شائعات مفادها عن اتفاقية جرت بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية على سحب القوات الأمريكية من شرق الفرات حيث نتج عن تلك الشائعات دخول المئات من أهالي ديرالزور ألى سيطرة النظام تحت أسم مصالحة “عرين الاسد”ليتضح بعدها زيف تلك الأخبار .
وأعتقال العشرات من الذين دخلوا في المصالحة.

خاص وكالة BAZ بقلم ( عبد الله الجليب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.