انسحاب إيطاليا يضع تحالف “حارس الرخاء” الاميركي على حافة الانهيار

تاريخ: 23 ديسمبر 2023 BAZNEWS

انسحبت إيطاليا من تحالف “حارس الرخاء” البحري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد اليمن، لتصبح بذلك الدولة الثالثة التي تنسحب من هذا التحالف بعد فرنسا وإسبانيا.

ويأتي هذا الانسحاب في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة صعوبات في الحفاظ على التحالف، حيث رفضت السعودية ومصر والإمارات المشاركة فيه.

واعتبرت مصادر إعلامية أن هذا الانسحاب يشكل ضربة كبيرة لمكانة الولايات المتحدة الأمريكية العالمية، حيث يشير إلى تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة.

وقالت مصادر إعلامية أن الرفض السعودي المصري الإماراتي شكَّل ثقب الغرق لهذا التحالف، حيث أن هذه الدول الثلاث تشكل العمود الفقري للتحالف.

وذكرت المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تسعى إلى إقناع السعودية ومصر والإمارات بالمشاركة في التحالف، ولكن هذه الدول رفضت ذلك، حيث رأت أن التحالف يستهدف اليمن بشكل غير عادل.

وأضافت المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تأمل في أن يشكل تحالف “حارس الرخاء” ردعًا لإيران، ولكن هذا الأمل تلاشى مع انسحاب الدول الثلاث.

وأشارت المصادر إلى أن انسحاب إيطاليا يضع تحالف “حارس الرخاء” على حافة الانهيار، حيث أن هذا الانسحاب يمثل خسارة كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية.

ويؤدي انسحاب إيطاليا من تحالف “حارس الرخاء” إلى تداعيات عديدة، منها:

  • تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة.
  • صعوبة الحفاظ على التحالف في مواجهة إيران.
  • زيادة الضغوط على الولايات المتحدة الأمريكية لوقف الحرب في غزة .

ويعتبر انسحاب إيطاليا من تحالف “حارس الرخاء” ضربة كبيرة لمكانة الولايات المتحدة الأمريكية العالمية. ويشير هذا الانسحاب إلى تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة، حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد قادرة على إقناع حلفائها بالمشاركة في تحالفاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.