انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا تثير القلق دمشق

انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا تثير القلق دمشق

انتشار سلالة JN-1

انتشرت سلالة جديدة من فيروس كورونا، JN-1، في العاصمة دمشق خلال الأسابيع الأخيرة، مما أثار قلقًا كبيرًا بين السكان. ووفقًا لموقع صوت العاصمة، بدأت السلالة بإصابة الأطفال وانتشرت منذ ذلك الحين إلى الرجال والنساء وكبار السن.

غياب الإحصائيات الرسمية

لم تصدر وزارة الصحة في الحكومة السورية إحصاءات رسمية عن عدد المصابين، حيث أعلنت سابقًا عن حالتي وفاة فقط. لكن مسؤولًا طبيًا قال للإذاعة صوت العاصمة إن 15 شخصًا توفوا خلال الأسبوعين الماضيين.

رفض المستشفيات العامة استقبال مرضى الطوارئ

وبحسب مصادر طبية، رفضت المستشفيات العامة استقبال مرضى الطوارئ الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية واحتقان الأنف والتهاب الحلق، المصحوب أحيانًا بالحمى ونقص الأكسجين.

أعباء مالية على المرضى

في حال زيارة المرضى للمستشفيات الخاصة، فإنهم يضطرون لدفع مئات الآلاف من الليرات السورية مقابل المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات، والتي تبدأ من 100 ألف ليرة سورية.

اختفاء الأدوية من الصيدليات

وبحسب مصادر طبية في صوت العاصمة، فإنه بعد انتشار المرض وازدياد عدد الإصابات، اختفت بعض الأدوية من الصيدليات بسبب ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

أعراض الإصابة

قال نبوغ العوا، عضو اللجنة الاستشارية لفيروس كورونا السوري، في مارس الماضي، إن أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد هي سيلان الأنف الشديد والتهاب البلعوم وارتفاع درجة الحرارة والسعال الشديد من الحلق وسيلان الأنف.

تحذير من استخدام المضادات الحيوية

حذر العوا من استخدام المضادات الحيوية لأن الأزيثروميسين يقلل من مناعة الجسم ويقوي الفيروس، مضيفًا أن منظمة الصحة العالمية حظرت استخدامه لمثل هذه العدوى منذ عامين.

زيادة ملحوظة في أمراض الجهاز التنفسي

كشف عصام الأمين، مدير مستشفى المواساة بدمشق، عن زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في نهاية العام الماضي، مشيرًا إلى أنه في ذلك الوقت لم تكن هناك مسحات اختبارية للكشف عن الطفرات الجديدة وكان الكادر الطبي يشخص الحالات بناء على أعراض المريض.

مخاوف من تفاقم الأزمة

يُثير انتشار هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا مخاوف من تفاقم الأزمة الصحية في سوريا، خاصة مع غياب الإحصائيات الرسمية ونقص الأدوية وارتفاع تكاليف العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.