القبض على سوريين يهربون الألماس في تركيا

تركيا – مروان مجيد الشيخ عيسى 

الألماس متآصل للكربون ذو تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكال مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه وبخاصة الإثني عشر وجه، وتحدث طفرات في تكوينه أحيانًا فيبدو كروي الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل

ولذلك يشغل الكثير من البشر هو سر اقتنائه والإتجار به لغلائه وسهولة تهريبه .

فقد ذكرت صحيفة تركية، اليوم الثلاثاء، أن قوات الأمن حصلت على معلومات استخباراتية تفيد بمحاولة 4 سوريين بيع ألماس مهرب في السوق المغطى بمدينة إسطنبول، حيث داهمت أحد المراكز التجارية بالمنطقة واستولت على قطعتي ألماس، بينما ألقت القبض على السوريين المتورطين.

وأضافت أنه بعد التحقيق في القضية تبين أن قطعتي الألماس غير معالجتين وتم تحديدهما على أنهما أصليتين من منشأ إفريقي بعدما تم تهريبهما من إفريقيا إلى سوريا ومن سوريا إلى تركيا.

وتقدر القيمة السوقية للألماس المضبوط الذي يزن نحو 61.38 قيراطاً بـ20 مليون ليرة تركية الذي يقدر بنحو مليون دولار بحسب تقرير التقييم الأولي. 

وكانت فرق الأمن قد أجرت تقصياً مطولاً منذ 12 نيسان حول عملية التهريب وقامت بنشر عناصر أمنية في السوق متنكرين بزي مدني على أنهم عملاء محتملون للتحري عن عملية التهريب.

وذكرت الصحيفة أن قطعتي الألماس التي استولت عليهما فرق فرع مكافحة الجرائم المالية تم إحضارهما عبر بلد إفريقي في واحدة من أهم عمليات تهريب الألماس في تاريخ البلاد.

وتم إحالة المتهمين المقبوض عليهم إلى المحكمة بعد أخذ إفادتهم من قبل قوات الشرطة، ثم أُفرج عنهم بشرط الرقابة القضائية بعد إتمام تحقيقات النيابة.

وتنشط عصابات تهريب الألماس والآثار القادمة من سوريا ،عبر الحدود مع تركيا التي أصبحت ملجأ آمنا للكثير من العصابات ،ويتم التنقل من وإلى تركيا عبر الحواجز الموجودة ،ليتم شراء تلك الحواجز ،لتسهيل الوصول إلى الأراضي التركية ومنها إلى أوربا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.