الصيد في نهر الفرات

يعتبر نهر الفرات موطن أصلي لأنواع كثيرة من الأسماك حيث تعيش العشرات من أنواع الأسماك في نهر الفرات وتتميز بلذة لحومها وتنوع فوائدها الغذائية.
فالسمك يعتبر من أنفع الأغذية لصحة جسم الإنسان حيث يحتوي على البروتين وفيتامين د والكالسيوم والفوسفور ومصدرا من مصادر المعادن كالحديد والزنك واليود والبوتاسيوم.
ولقد أجمعت الدراسات على أن أكل السمك مرة أو مرتين في الأسبوع يعود على الجسم بفائدة كبيرة.
ولقد رافقت كاميرا باز الصيادين في ريف ديرالزور الغربي عند خروجهم في ساعات الفجر الأولى على متن قواربهم الصغيرة وهم يحملون عدة الصيد ويبدأوون مهاراتهم برمي الشباك نحو النهر ومنهم من يصطاد بسنارته ومنهم من يستخدم طرق الديناميت والصعق الكهربائي وهي لها تأثيرها السلبي على الثروة السمكية. ويعاني صيادوا الأسماك من مضايقات قوات النظام التي تتواجد على الضفة الغربية لنهر الفرات حيث يتم من الصيادين من الاقتراب او التنقل بسهولة. ومن هذه العقبات انخفاض منسوب النهر. وهذه العوامل تكاد تعيق عمل الصيد لمن اتخذها مهنة أو حتى لمن كان هاويا للصيد.
ويبقى الصيادون في عملهم إلى فترة الظهيرة فيرجعون محملين بصيدهم لكي يتم بيعها في الأسواق.
ولقد رصدت كاميرا باز مركز مسمكة الفرات في بلدة العزبة شمال ديرالزور حيث يجمع صيد السمك من الجميع ويتم فرزها بحسب النوع والحجم ثم يتم بيعه محليا والفائض يتم وضعه في صناديق مثلجة وينقل إلى الحسكة.
فالسمك ثروة لها مردود جيد لأبناء المنطقة فنحن نناشد هيئة الزراعية لتقديم الدعم اللازم للصيادين والسماح لهم بالصيد على طول النهر.

لتابع الفيديو على قناة يوتيوب وكالة BAZ :

رابط الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.