الذاكرة السياسية..


تم أغتياله بعد تهديده لحافظ الأسد بفضح صفقات أقتصادية وسياسية بين حافظ الأسد واسرائيل محمود الزعبي سياسي سوري وصاحب أطول فترة رئاسة وزراء في سوريا، وهو مولود في درعا بقرية خربة غزالة في 1935 وحصل على شهادة الهندسة الزراعية وعمل بوزارة الزراعة ثم عين مديرا عاما لمشروع حوض الفرات في محافظة الرقة ومنها إلى وزارة الزراعة، ثم انتخب رئيسا لمجلس الشعب من 16 نوفمبر 1981 م إلى 18 فبراير 1987 ثم عين رئيساً للوزراء في 1 نوفمبر 1987 م خلفاً لعبدالرؤوف الكسم.
احتفظ بالمنصب حتى 7 مارس 2000 م حيث قدم استقالته بسبب اتهامات بالفساد وسوء الإدارة وطرد لاحقًا من عضوية حزب البعث الحاكم، ووضع تحت الإقامة الجبرية في منزله حيث قرر الرئيس السوري حافظ الأسد في مايو 2000 طرد محمود الزعبي من حزب البعث نتيجة تفشي الفساد في الحكومة لدرجة باتت تهدد النظام.
كما قرر محاكمته بسبب فضيحة طائرات أيرباص.
رواية محمد مصطفى ميرو القيادي في حزب البعث ورئيس الوزراء السوري بعد الزعبي.
عندما طلب حافظ الأسد من القيادة القطرية محاكمة محمود الزعبي بعد طرده من رئاسة الحكومة سأله السيد عبد الحليم خدام، وكان نائباً لرئيس الجمهورية: ماذا فعل محمود الزعبي؟ يومها نطق حافظ الأسد بكلمتين: لقد خانني!
لم يقل كيف ولماذا خانه ولكن الأمر كان يأتي ضمن سياق تهيئة بشار لكرسي العرش تحت عنوان مكافحة الفساد، ولكن السبب المباشر كان بفعل وشاية أمنية تقول إن محمود الزعبي الذي ذهب الى العاصمة النمساوية بعد مقتل باسل الأسد لاسترداد الـ13 مليار دولار المودعة باسمه في بنوكها هو من سرب فضيحة امتلاك باسل لـ13 مليار بينما كان الشعب السوري يعاني ما يعانيه لتأمين استمراره في الحياة. لذلك كان لابد لمحمود الزعبي ان يدفع ثمن “خيانته” اغتيالاً سياسياً وشرشحة.
دفع محمود الزعبي حياته ثمناً لـ”خيانته” لبشار الأسد أيضاً بعد أن ارتكب خطيئة لا تغتفر.
وقتذاك اكتشف رئيس الحكومة محمد مصطفى ميرو وجود مبلغ خمسين مليون دولار محوّل من مكتب تسويق النفط الى حساب مجهول، وبدلاً من الاتصال برئيس الحكومة السابق محمود الزعبي كما يفترض ليستوضح منه حقيقة الأمر واسم صاحب الحساب المجهول اتصل ببشار الأسد الذي أجابه: عليك أن تسأل محمود الزعبي!
رد محمود الزعبي أو خطيئته القاتلة كانت عندما أجاب: بل عليك أن تسأل بشار الأسد عن اسم صاحب الحساب.
بعد ساعات قليلة من نقل محمد مصطفى ميرو الإجابة الى بشار الأسد انتحر محمود الزعبي بثلاث رصاصات في الرأس!
نفط سوري إلى اسرائيل
لكن أحد الرجال الذين لطالما حسبوا على نظام حافظ ومن بعده بشار، “بق بحصة” صغيرة” قبل فترة عندما قال إن مقتل محمود الزعبي جاء على خلفية تهديد الرجل بفضح صفقات اقتصادية وسياسية بين نظام الأسد وإسرائيل، ومنها بيع نفط سوري لتل أبيب. فراس طلاس ابن وزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس، قال في مقابلة تلفزيونية قبل فترة، إن الزعبي اغتيل لتهديده بكشف تلك الصفقات.
وبرر فراس سكوته الطويل عن هذه الصفقات بخوفه من أن يلقى نفس مصير الزعبي.
ورغم أن نظام حافظ غيب الشارع السوري تماما وكما العادة عن حقيقة ما حصل، فإن هذا الشارع كان له تحليله الخاص جدا، وهو أن محمود الزعبي قتل لاعتراضه على إعداد “الصغير” بشار لخلافة أبيه بعد أن باء مشروع الخلافة الأول “باسل” بالموت!
في 21 أيار / مايو 2000 وعندما كان محمود الزعبي تحت الإقامة الجبرية في منزله، أعلنت وكالة (سانا) للأنباء التابعة للنظام السوري بانتحار الزعبي بطلقة نارية عن عمر يناهز الـ 65 عاماً حتى لا يواجه المحاكمة . وكان التفسير الرسمي لوكالة للأنباء (سانا) هو أنه انتحر بعد أن علم أن قائد شرطة سوري قد وصل إلى منزله في تدمر لتقديم إشعار قضائي يطلب منه المثول أمام قاضي التحقيق للإجابة على مزاعم الفساد فيما يتعلق بمعاملة إيرباص. توفي الزعبي أثناء نقله إلى المستشفى. بعد ثلاثة اسابيع من وفاة الزعبي توفي حافظ الاسد أيضاً. دُفن الزعبي في قريته خربة غزالة، بعد مراسم دفن وجنازة بسيطة.
يشكك الكثيرون في أن يكون قد أقدم الزعبي بنفسه على الانتحار ويقولون أن عناصر من الحكومة والمخابرات هم من قاموا بتصفيته بعد أن هدد بكشف كل صفقات الفساد مع المتورطين فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.