البرهان يلتقي مدير المخابرات المصرية لبحث التحديات المشتركة بين السودان ومصر

 

اجتمع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، يوم الجمعة، مع مدير المخابرات المصرية، عباس كامل، في مدينة بورتسودان شرقي البلاد، حيث ناقشا التحديات المشتركة التي تواجه البلدين.

وأوضح بيان صادر عن المجلس أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين السودان ومصر، إضافة إلى التحديات التي تواجههما. جاء هذا اللقاء بعد يومين من إعلان المبعوث الأمريكي توم بيرييلو إلغاء اجتماع كان مقرراً عقده في القاهرة مع الحكومة السودانية بسبب “خرق البروتوكول”، بينما أكدت الخرطوم أن الإلغاء تم “لأسباب تتعلق بوفد الولايات المتحدة” دون تقديم تفاصيل إضافية.

وكان من المخطط أن يعقد اللقاء في القاهرة عقب اتصالات بين الجانبين المصري والأمريكي، في ظل غياب وفد الحكومة السودانية عن محادثات جرت حول الأزمة السودانية في جنيف، والتي بدأت في 14 أغسطس/آب، بدعوة أمريكية صدرت في 23 يوليو/تموز.

خلال اللقاء، أشاد البرهان بالدور المصري في دعم ومساندة السودان، مشيراً إلى العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع البلدين. من جانبه، أكد مدير المخابرات المصرية، عباس كامل، حرص بلاده على أمن واستقرار السودان، معرباً عن أمله في إنهاء الحرب سريعاً لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

ولم يحدد البيان موعد وصول عباس كامل إلى السودان أو مدة زيارته. يُذكر أن الحرب اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل/نيسان 2023، مما أسفر عن مقتل نحو 18,800 شخص وتشريد قرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفقاً للأمم المتحدة. تتزايد الدعوات الأممية والدولية لوقف هذه الحرب لتفادي كارثة إنسانية، حيث بدأت الأزمة تؤدي إلى مجاعة وموت الملايين بسبب نقص الغذاء نتيجة للقتال الدائر في 13 ولاية من أصل 18 ولاية سودانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.