الاجتماع الرباعي في موسكو ناقش تطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى 

بعد الاجتماع الأخير لوزراء دفاع النظام السوري مع وزراء دفاع كلاً من#تركيا و #روسيا و#إيران في #موسكو، قالت وزارة الدفاع التركية: إن الاجتماع الرباعي ناقش خطوات تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، في حين سارع النظام السوري إلى نفي بحث أي خطوات ملموسة للتطبيع خلال الاجتماع.

وذكرت وكالة تركية عن وزارة الدفاع التركية قولها إن الاجتماع بحث أيضاً في سبل تكثيف الجهود لإعادة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم.

وفي المقابل، نقلت صحيفة موالية عن مصدر أنه لا صحة للبيان الذي بثته وزارة الدفاع التركية، والذي تحدث عن خطوات ملموسة تتعلق بتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا. وأضافت أن الاجتماع ناقش آلية انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، ولم يتطرق إلى أي خطوات للتطبيع بين البلدين.

وأكد المصدر أن التطبيع يعني انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وبغير الانسحاب لا تنشأ ولا تكون هناك علاقات طبيعية.

من جهتها، أفادت وزارة دفاع النظام السوري، في بيان نشرته على فيسبوك في وقت سابق، بأن الاجتماع بحث انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد أعلن، الاثنين، عقد اجتماع مع نظرائه من سوريا وروسيا وإيران في موسكو الثلاثاء، للبحث في الملف السوري بحضور رؤساء الاستخبارات من تلك الدول.

وأكد أكار أن الاجتماع هدفه حل المشكلات العالقة عن طريق الحوار، وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة بأقرب وقت ممكن.

وشدد الوزير التركي على أن اللقاءات تُعقد في إطار الاحترام المتبادل بين الأطراف، مضيفاً أنه من المتوقع أن تحدث بعض التطورات الإيجابية عقب الاجتماع.

وبين تأكيد تركيا ونفي النظام السوري، تبقى الأمور متأرجحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.