استمرار الفوضى والاقتتال العشائري في شمال شرقي سوريا

دير الزور/ BAZNEWS

تشهد مناطق شمال شرقي سوريا، التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، استمراراً للفوضى الأمنية والاقتتالات العشائرية، مما يزيد من تعقيد المشهد الأمني في المنطقة.

## اشتباكات في الرقة:
اندلعت اشتباكات عنيفة بين أبناء عشيرة “البوجرادة” وعائلة “الفياض” الكردية في حي رميلة الشعبي بمدينة الرقة، وذلك خلال حفل زفاف تحول إلى ساحة مواجهة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة. أسفرت هذه الاشتباكات عن إصابة 4 أشخاص، بينهم طفل، وسط حالة من الفوضى والتوتر. ورغم المناشدات الأهلية لوقف العنف، إلا أن الاشتباكات تواصلت لعدة ساعات قبل أن يتم احتواؤها جزئياً.

## اقتتال في الحسكة:
وفي منطقة الشدادي جنوب الحسكة، أصيب مواطن بجروح متفاوتة نتيجة اقتتال نشب بين أبناء عمومة من عشيرة “البو عميرة”. بدأت المواجهة بمشاجرة كلامية تطورت إلى استخدام السلاح، مما أدى إلى إصابة أحد الطرفين الذي نقل إلى المشفى لتلقي العلاج. التوتر في المنطقة لا يزال قائماً، مع تزايد الدعوات الأهلية للعقلاء للتدخل وفض النزاع.

## ارتفاع عدد ضحايا الاقتتالات العشائرية:
منذ مطلع العام الجاري، ارتفعت وتيرة الاشتباكات العشائرية والاقتتالات نتيجة الأخذ بالثأر وفوضى انتشار السلاح في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية. ووصل عدد الاشتباكات إلى 117 حالة، أسفرت عن مقتل 75 شخصاً، بينهم 3 سيدات و3 أطفال، إضافة إلى إصابة 226 آخرين بجروح متفاوتة.

## تصاعد الهجمات في دير الزور:
في ريف دير الزور الشرقي، قُتل عنصران من قوات “قسد” بين بلدتي الحوايج والشحيل إثر استهدافهما من قبل مسلحين مجهولين. كما استُهدفت سيارة عسكرية تابعة لقوات “قسد” بالأسلحة الرشاشة في بلدة ضمان شمال دير الزور، ما أدى إلى تضرر صهريج نفط كان يرافقها وسكب حمولته.

## توترات في الحسكة:
في الحسكة، استهدف مسلحون مجهولون نقطة عسكرية تابعة لقوات “قسد” على الطريق بين الهول والحسكة، مما أسفر عن مقتل عنصر وإصابة آخر. وفي شرق دير الزور، استُهدفت سيارة من نوع “جيب” في بلدة ابريهة، ما أدى إلى إصابة من كانوا بداخلها وتضرر السيارة.

### الفوضى الأمنية والاقتتال العشائري باتت من السمات المقلقة في مناطق شمال شرقي سوريا، وسط ضعف في قدرة السلطات المحلية على ضبط الأوضاع الأمنية المتدهورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.