أوروبا تسعى لإعادة تقييم نهجها في سوريا: دول تدعو لمبعوث خاص وتواصل مع دمشق

تدعو ثماني دول أوروبية، من بينها إيطاليا والنمسا، الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة استراتيجيته وتقييم نهجه الحالي تجاه سوريا. تأتي هذه الدعوة قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، كما ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

وفي رسالة مشتركة إلى جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اقترح وزراء خارجية ثماني دول – النمسا وكرواتيا وقبرص والتشيك واليونان وإيطاليا وسلوفاكيا وسلوفينيا – تعيين مبعوث خاص إلى سوريا. ويهدف هذا المبعوث إلى التواصل “ليس فقط مع الجهات الفاعلة السورية، بل مع دول أخرى في المنطقة” للمساعدة في دفع العملية السياسية وحل النزاع المستمر.

كما دعت الرسالة إلى إعادة التواصل مع سفير دمشق لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، كجزء من الجهود المبذولة لإعادة فتح قنوات الحوار الدبلوماسي.

وكتب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، والوزير الاتحادي للشؤون الأوروبية والدولية في النمسا ألكسندر شالينبيرج، في مقال مشترك في صحيفة “ميساجيرو” الإيطالية، أن الهدف من هذه الدعوة هو “تطبيق سياسة استباقية وفعالة لزيادة نفوذنا السياسي، وتقديم مساعداتنا الإنسانية، وتهيئة الظروف لعودة آمنة وطوعية وكريمة للاجئين السوريين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.