أكثر من 30 مرة أستخدم النظام السوري كاسحات الغام ضد معارضيه

سوريا – فريق التحرير

وثق “المركز السوري للعدالة والمساءلة”، استخدام قوات النظام السوري كاسحات الألغام المدمرة من طراز “UR-77” و”UR-83P”، أكثر من 30 مرة ضد المدنيين بمناطق سيطرة المعارضة في سوريا، خلال العمليات العسكرية بين أعوام 2014 و2019.

 

وأكد المركز في تقرير، أن قوات النظام استخدمت كاسحات الألغام كأداة لقتل المدنيين وتدمير المباني المدنية والبنى التحتية، ما يشكل انتهاكاً صارخاً لقانون الحرب.

 

وأشار التقرير إلى أن إحصاء عدد الضحايا من جراء استخدام كاسحات الألغام بالعمليات العسكرية كان من شبه المستحيل، بسبب الطبيعة العشوائية لهجمات قوات النظام واسعة النطاق لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

 

ولفت إلى أن هجمات كاسحات الألغام أدت إلى تدمير أحياء بالكامل، لا يزال سكانها غير قادرين على العودة إليها لأنها لم تعد تصلح للسكن.

 

ورجحت مجموعة هولندية معنية بالتحقيقات المفتوحة المصدر أن تكون روسيا أو بيلاروسيا قد باعتا المركبات من طراز “UR-77” لقوات النظام، بهدف مساعدتها في بسط سيطرتها على المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة في دمشق، والقضاء على قوات المعارضة لتحقيق هدف استراتيجي بالحيلولة دون وصولها إلى مركز العاصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.