أسرائيل تزود نظام الأسد لقاح “سبوتنيكv”

كشفت بيانات أممية، أن إسـ.ـرائـ.ـيل زودت النظـ.ـام “
السوري بخمسة آلاف جـ.ـرعـ.ـة من لقـ.ـاح “سبوتنيك V” الروسي المضـ.ـاد لفيـ.ـروس “كـ.ـور.ونـ.ـا”، ليتم بذلك تأكيد الأنباء التي تحـ.ـدثت عن “بـ.ـند إنساني” بصفـ.ـقة تبادل أسـ.ـرى جرت مؤخراً بين النظـ.ـام وإسـ.ـرائـ.ـيل، برعاية روسية.
وبحسب مستكشف بيانات “كـ.ـور.ونـ.ـا” الخاص بالعمـ.ـليات الإنسانية العالمية، التابع لمكتب الأمم المتحـ.ـدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فقـ.ـد استلمت سوريا حتى اليوم الاثنين، نحو 1.1 مليون جـ.ـرعـ.ـة لقـ.ـاح من مصـ.ـاد.ر عدة، بـ.ـنسبة تغـ.ـطية وصلت إلى 3.13% من عدد السكان، على أساس جرعتين.
وأظهرت البيانات الأممية أن من بين اللقـ.ـاحات التي وصلت إلى سوريا، خمسة آلاف جـ.ـرعـ.ـة مقد.مة من إسـ.ـرائـ.ـيل، وهي من نوع “سبوتنيك V” الروسي.
وفي شباط (فبراير) الماضي، اكتملت صفـ.ـقة تبادل الأسـ.ـرى بين النظـ.ـام السوري وإسـ.ـرائـ.ـيل، بعد تدخـ.ـل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لتنتهي بإطـ.ـلاق سراح راعيي أغنام سوريين مقابل الإفراج عن فتاة إسرائـ.ـيلية دخلت إلى سوريا “بالخطأ”.
وحينها، أكدت تقارير إعلامية موافقة إسـ.ـرائـ.ـيل على إمداد النظـ.ـام السوري بلقـ.ـاحات روسية مضـ.ـادة لفيـ.ـروس “كـ.ـور.ونـ.ـا” في إطار صفـ.ـقة تبادل الأسـ.ـرى.
وأشارت وسائل إعلام إسرائـ.ـيلية، إلى أن الـ.ـصفـ.ـقة تضمنت “بـ.ـنداً سرياً”، كما اعتمد النظـ.ـام السوري بعدها بأيام رسـ.ـمياً، اللقـ.ـاح الروسي “سبوتنيك V”.
وبحسب ما أور.دت صحيفة “هآرتس” وموقع “واللا” آنذاك، فقـ.ـد بلـ.ـغت قيمة تمويـ.ـل اللقـ.ـاحات الروسية نحو 1.2 مليون دولار.
ولكن رئيس الوزراء الإسرائـ.ـيلي السابق بـ.ـنيامين نتنياهو، قال تعـ.ـلـ.ـيقاً على تلك الأنباء: “أحضرنا الفتاة.. لم يتم نقل أي لقـ.ـاح إسرائـ.ـيلي واحـ.ـد مقابل هذا الشيء.. ولن أفصح أو أصرح عن المزيد لأن هذا طلب روسي”.
واستخد.م مصطلح “لقـ.ـاحات إسرائـ.ـيلية”، ولم يتطرق على وجه التحـ.ـديد إلى التقارير التي تفيد بأن إسـ.ـرائـ.ـيل موّلت شـ.ـراء لقـ.ـاحات روسية للنظـ.ـام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.