أرتفاع كبير في أسعار الأدوية بمدينة الحسكة

الحسكة – ملحم المعيشي

تشهد أسعار الأدوية بمدينة الحسكة أرتفاعا جنونياً في ظل هذه المرحلة حيث ازدادت الأسعار بشكل متفاوت ومختلف وبنسبة تصل ل100 في المئة دون قرارات رسمية سواء من النظام السوري أوالإدارة الذاتية .

وتقول وضحة الأحمد وهي من حي العزيزية في مدينة الحسكة لشبكة BAZ الأخبارية لقد تفاجئت بقيمة الوصفة الطبية التي كتبها الدكتور وعند سؤالي للصيدلي عن سبب أرتفاع قيمة الأدوية ، برر هذا الأرتفاع لأنهيار الليرة السورية أمام العملات الأجنبية وأرتفاع تكاليف أجورالنقل والرسوم الجمركية.

وتقول وضحة ايضاً أن ثمن الدواء بات عالياً وليس لنا القدرة على دفعه مراراً.

من جانبه كعود المحمد من أهالي حي الناصرة قال لشبكة BAZ الأخبارية بأنه غير قادر على تأمين أدوية الضغط والسكر التي يحتاجها في الوقت الراهن بسبب فقدانها في الصيدليات وأرتفاع أسعارها إن وجدت .

ويضيف المحمد أن هناك تفاوت في الأسعار من صيدلية لأخرى وبفرق قد يصل إلى 5 ألاف ليرة .

وتساءل الأهالي عن الرقابة قائلين أين الجهات المسؤولة عما يحصل من أرتفاع أسعار الأدوية وفقدانها .

وطالب الأهالي بفرض أسعار محددة على الصيدليات ومنع عملية التلاعب في الأسعار .

في المقابل تحدث عبدالله المجدي صاحب صيدلية لشبكة BAZ الأخبارية أن من أسباب أرتفاع أسعار الادوية فرض حواجزالنظام السوري أتاوات على الشاحنات والبضائع القادمة الى الحسكة .

وأضاف بأن قيمة الأتاوات تصل الى 100 بالمئة تضاف إلى قيمة الأجور وبالتالي ترتفع أسعارالأدوية .

واكد عبدالله ان الشركات الخاصة بالدواء في محافظات دمشق وحلب تتعمد ايضاً افقاد بعض الأدوية لكي يرتفع سعرها ويصبح عليها الطلب بشكل اكبر .

وعن تفاوت الأسعار من صيدلية لاخرى بررعبدالله هذا الامر بانهيار الليرة السورية امام العملات الاجنبية بالإضافة إلى عدم وجود سعر محدد من قبل مستودعات الادوية التي توزع الأدوية على الصيدليات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.