موجة فيضانات وسيول في جزيرة العرب

شرق أوسط – مروان مجيد الشيخ عيسى 

في حديث عن أبي هريرة‮ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‮: «‬لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً وحتى‮ ‬يسير الراكب بين العراق ومكة لا‮ ‬يخاف إلا ضلال الطريق وحتى‮ ‬يكثر الهرج‮» ‬قالوا‮: ‬وما الهرج‮ ‬يا رسول الله‮؟ ‬قال‮: «‬القتل‮»‬

فخلال الأسابيع الماضية شهدت عدة دول خليجية، وإيران أمطار صيفية غزيرة، تسببت في حصول سيول وفيضانات في أكثر من مدينة. واللافت أن الهطولات المطرية خلال هذا الصيف غزيرة بشكل غير مسبوق، في وقت حذَّر المركز الوطني للأرصاد السعودية من أمطار متوسطة إلى غزيرة في بعض المدن، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وانخفاض في مدى الرؤية، وتساقط البرد، وتشكل السيول والفيضانات.

وحتى الآن غير معلوم ما إذا كانت ظروف الطقس الاستثنائية في دول الخليج، تأتي ضمن اتجاه عام يرتبط بتغير المناخ العالمي؛ لكن وفق تقارير ودراسات حديثة، فإن ذلك يشير، إلى أن فرص حصول موجات حرّ كتلك التي تشهدها البلدان الأوروبية، ودول جنوب شرقي آسيا ازدادت كثيرا بسبب تغيُّر المناخ، إذ تشهد أوروبا أشد موجة جفاف منذ عقود، في ظل حالة انخفاض منسوب المياه في عدد من الأنهار والبحيرات، بسبب الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة وقلة الأمطار، في مشهد يعكس حجم التأثير المناخي الذي يضرب العالم.

ضمن السياق، ضربت موجة سيول وفيضانات عددا من دول المنطقة نتيجة الأمطار الغزيرة، وأسفرت عن سقوط عدد من الضحايا، كما ألحقت السيول جسيمة بالطرق، وبعض المباني السكنية.

كما أن سوء الأحوال الجوية في عُمان، دفع دائرة الأرصاد العمانية للتحذير من تدني مستوى الرؤية الأفقية على المناطق الصحراوية والمنخفض المداري العميق

وقد تداول الناشطون على منصة “تويتر”، مقاطع فيديو وصورا تُظهر هطول الأمطار، واشتداد الرياح في مناطق مختلفة من السلطنة العمانية، وهو ما تسبب في توقف العديد من المواطنين نتيجة لانعدام الرؤية، يوم السبت.

وأوصت الشرطة العمانية، في تغريدة على “تويتر” بأخذ الحيطة وترك مسافة أمان كافية بين المركبات، وعدم تغيير المسار إلا للضرورة، وإغلاق نوافذ المركبة جيدا لمنع دخول الغبار، بالإضافة إلى تشغيل الأنوار الأمامية.

بينما في السعودية، فقد حذر المركز الوطني للأرصاد من أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وانخفاض في مدى الرؤية، وتساقط البرد والسيول على عدد من المحافظات في المملكة العربية.

بالإضافة إلى نشر مقاطع فيديو تظهر السيول التي اجتاحت منطقة جازان، بينما تداول ناشطون مقطعا لسقوط الأمطار من فوق جسر في قرية الداهن جنوب الطائف، حتى بدت كشلال مرتفع.

كذلك، في اليمن كان المشهد أشد، فقد أعلنت الأمم المتحدة، يوم الجمعة الفائت، مصرع 77 شخصا، جراء أمطار غزيرة وفيضانات خلال نحو أسبوعين.

هذا وتشهد دول الخليج منذ قرابة الأسبوعين تساقط أمطار غزيرة بشكل غير مسبوق، وذلك على غير المعتاد في أشهر الصيف شديدة الحرارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.