لاجئة سورية تنافس شركات عالمية في ألمانيا لابتكارها تطبيقا خاصا بالمحجبات 

ألمانيا – مروان مجيد الشيخ عيسى

تم ترشيح لاجئة سورية تقيم في مدينة ماغدبورغ شتندال”الألمانية لجائزة (UX Design Award) الدولية للعام 2022 بعد تقدُّمها بمشروع غو غيرل (Go GIRL) الذي يساعد النساء المحجَّبات على ممارسة الرياضة وتقوية أنفسهنّ جسدياً وعقلياً، وتشجيعهن على الحركة بشكل مبسّط.

وقد تم قبول الشابة المنحدرة من الجولان السوري المحتل (هبة محمود) للمسابقة من أصل 300 متقدّم يمثّلون 45 بلداً حول العالم، وترشَّح مشروعها للفوز بالمرتبة الأولى في هذه الجائزة، مبيناً أن التطبيق المبتكَر يساعد الكثير من المحجبات في ألمانيا على ممارسة الرياضة رغم الصعوبات التي يواجهنها في المجتمع.

ووضحت هبة التي غادرت سوريا عام 2015 وتوجّهت إلى ألمانيا، أن شغفها وطموحها مكّنها من الاندماج سريعاً في المجتمع وتعلُّم اللغة، إضافة إلى محاولة إكمال دراستها العليا ونيل شهادة الماجستير، مضيفة أن التطبيق الذي صممته على أجهزة الهاتف المحمول يسعى إلى دعم المرأة المحجّبة بألمانيا وتمكينها من تعلم اللغة والاندماج بالمجتمع واكتساب صداقات جديدة مع مثيلاتها الألمانيات.

ولفتت إلى أن التطبيق يتألف من غرف محادثات متنوعة، حيث تشير كل غرفة لنوع رياضة محددة كالمشي أو الجري أو رياضات أخرى، كما يتم تحديد مكان معين لممارسة الرياضة سواء في الهواء الطلق أو أماكن مغلقة، مؤكدة أن المرأة التي تستعمل التطبيق لها حرية الاختيار بالوجود ضمن جماعات نسائية محجبة فقط أو المشاركة في غرف فيها ضيوف ألمانيات.

والتطبيق صُمّم أيضاً بحيث يخلو من القواعد والقوانين المعقدة الموجودة بالتطبيقات الرياضية الأخرى ومناسب لكل المراحل العمرية، فالمرأة المحجبة لا تحتاج أن تكون ملمّة بالرياضة أو مواضيع الصحة ولا تحتاج إلا القليل من وقتها لتحديد ما تريده بحيث تختار التاريخ والوقت والمكان الذي يناسبها.

فأصبحت هبة حديث وسائل التواصل الاجتماعي في أوربا .

One thought on “لاجئة سورية تنافس شركات عالمية في ألمانيا لابتكارها تطبيقا خاصا بالمحجبات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *