كيفية كسب الأموال من مقاطع الفيديو على اليوتيوب

منوع – مروان مجيد الشيخ عيسى 

في التقرير الذي نشره موقع “إنفستد واليت” (investedwallet) الأميركي، ذكر الكاتب “رام شكرادار”، استنادا إلى قاعدة المستخدمين ومعايير الشعبية، أن يوتيوب يُعد أحد أفضل المنصات لكسب المال عبر الإنترنت… وإذا كانت لديك قدرة على إنشاء محتوى وترغب في كسب أموال إضافية من هوايتك، فيجب أن تتعلم كيفية جني الأموال على يوتيوب

لكن عليك ألا تخلط بين قناة اليوتيوب وبين حساب يوتيوب، حيث يمكن لأي شخص أن يمتلك حسابا على يوتيوب، ولكنك تحتاج إلى قناة يوتيوب لتحميل مقاطع الفيديو ومشاركتها.

وسيساعدك إنشاء حساب “جيميل” (gmail) على التسجيل للحصول على حساب يوتيوب، وبمجرد أن يكون لديك حساب على يوتيوب، يمكنك إنشاء قناة.

ننصحك أن تختار اسم قناتك على أن يكون قصيرًا، ومعبرًا، وتسهل قراءته، ويحمل نبرة صوتية طنانة بحيث يعلق بالذهن.

بعد التأكد من ذلك، تنتقل إلى خطوة رفع الفيديوهات وصناعة المحتوى، ويعد جدوى المحتوى عنصرا أساسيا في نجاحه، حيث يجد المشاهدون المحتوى من خلال إجراء عملية بحث داخل يوتيوب أو خارجه. لذلك، يجب عليك تحميل مقاطع فيديو محسّنة متوافقة مع محرك البحث باستخدام العنوان والوصف والصورة المصغرة وعلامات التصنيف والفئة ذات الصلة

تدير شركة جوجل الإعلانات على مواقع الإلكترونية والمدونات ويوتيوب من خلال “جوجل أدسنس”، لذلك ينبغي عليك ربط قناتك على يوتيوب بحساب “جوجل أدسنس” معتمد لتلقي الأموال، حيث سيقوم “جوجل أدسنس” بتعليق الدفع في البداية ثم الدفع من خلال الإيداع المباشر أو الشيك بالبريد.

ومن ثم لدينا برنامج “شركاء يوتيوب” الذي يعد اتفاقيةَ شراكة بين منشئ المحتوى ويوتيوب لشروط وأحكام الموقع الخاصة بإعلانات الفيديو، حيث ينبغي عليك الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب لبدء تحقيق الدخل من قناتك، ويمكنك الانضمام إلى البرنامج من خلال أستوديو يوتيوب.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع يوتيوب لا يسمح للجميع بالانضمام إلى برنامج الشركاء الخاص به، حيث يجب أن تستوفي قناتك المتطلبات التالية لتكون مؤهلا للانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب: 

1-ينبغي أن تضم قناة يوتيوب أكثر من ألف مشترك. 

2-ينبغي أن تحصل على أكثر من 4 آلاف ساعة مشاهدة خلال آخر 12 شهرا. 

3-ينبغي أن يكون لديك حساب “أدسنس” مرتبط. 

4-ينبغي أن تقبل سياسات تحقيق الدخل في يوتيوب. 

5-ينبغي أن تعيش في بلد أو منطقة يتوفر فيها “برنامج شركاء يوتيوب”. 

6-ينبغي ألا تحتوي قناتك على إنذارات نشطة بشأن مخالفات المبادئ التوجيهية.

وبمجرد انضمامك إلى برنامج شركاء يوتيوب، يمكنك السماح بعرض الإعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بك، وستبدأ قناتك في جني الأرباح على الفور.

يمكنك البدء في جني الأرباح من خلال عرض الإعلانات، وهناك 4 أنواع مختلفة من إعلانات الفيديو تعتمد على شكل الإعلان وهي: 

1-إعلانات الفيديو القابلة للتخطي والتي يمكن للمشاهدين تخطيها بعد 5 ثوانٍ. 

2-الإعلانات غير القابلة للتخطي والتي تتراوح مدتها من 15 إلى 20 ثانية مع عدم وجود خيار التخطي. 

3-إعلانات الملصقات الصغيرة التي مدتها 6 ثوانٍ. 

3-الإعلانات التي لا تظهر إلا على أجهزة الكمبيوتر وتغطي 20% من الفيديو.

ويشير الكاتب إلى أنه بناء على الخوارزمية الداخلية يحدد يوتيوب نوع الإعلان الذي سيتم عرضه على مقاطع الفيديو، ولا يتحكم منشئ المحتوى في الإعلان المعروض إلى جانب طريقة تشغيله أو إيقاف تشغيله لتحقيق الدخل.

وحدد موقع “سي إن بي سي” (cnbc) في تقرير له حجم الأرباح التي يمكن أن تحققها لكل ألف مشاهدة.

وأكد التقرير أن الأرباح تعتمد على طول الفيديو وفئة المحتوى واللغة والموقع الجغرافي، حيث تتراوح الأرباح من بضعة سنتات إلى 15 دولارا، ويمثل العائد لكل ألف مشاهدة إجمالي الأرباح الذي يستند بالأساس على إعلانات الفيديو، وهو ليس المبلغ الذي يتلقاه منشئو المحتوى، حيث يدفع يوتيوب 55% فقط من صافي الإيرادات من خلال الإعلانات ويستحوذ على 45% منها

ولا يدفع يوتيوب مقابل نسبة مشاهدة الفيديو، فعلى الرغم من أن مقطع الفيديو الذي يحظى بملايين المشاهدات يتمتع بإمكانية تحقيق أرباح أعلى من الفيديو الذي يحظى بعدد مشاهدات أقل، فإن إجمالي عمليات التشغيل هي التي تحدد حجم تحقيق الدخل وأرباح منشئ المحتوى وليس مجرد وقت المشاهدة.

ويؤكد التقرير أن الإعلانات لا تزال هي أسهل طريقة لكسب المال على يوتيوب، فبمجرد رفع محتوى جديد يصبح لديك مصدر دخل إضافي بلا جهد، وستتمكن من كسب المال حتى وأنت نائم.

ويوضح موقع “يوتيوب أدسنس” أنه يمكنك البدء باستخدام جني الأرباح من خلال التسويق بالعمولة على الفور من يوتيوب دون الاضطرار لعرض أي منتجات للبيع ودفع اشتراكات. حيث يوفر موقع يوتيوب نظاما أساسيا رائعا لتسويق الروابط التابعة، حيث يمكنك إضافة روابط إلى أوصاف مقاطع الفيديو الخاصة بك في أثناء التحميل على الفور، حتى إذا كانت القناة في انتظار الموافقة على برنامج شركاء يوتيوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.