ضباط النظام السوري يبتزون العوائل التي يتم إعادتها من لبنان

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

حذّرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تموز الماضي من عمليات الإعادة القسرية التي ينوي لبنان تنفيذها بحق اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيه، مؤكدة بالأدلة أنهم سيواجهون خطر التعذيب والاضطهاد على يد النظام السوري .

فقد أشارت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” إلى أن عائلة فلسطينية تعرّضت للابتزاز والسرقة على أحد الحواجز التابعة للنظام السوري أثناء عودتها من لبنان يوم أمس السبت.

وذكرت المجموعة أن العائلة كانت في زيارة لدى أحد أقربائها في لبنان قبل عدة أيام، وعند انتهاء الزيارة اشترت بعض الأغراض الضرورية وفي طريق عودتها قام أحد الضباط على حاجز أمني بإيقاف أفراد العائلة بعد التأكد من أنهم فلسطينيون ليقوم بتفتيش أمتعتهم تفتيشاً دقيقاً.

قام بمصادرة مبلغ مالي بالليرة السورية والدولار بالإضافة لسرقة جوال من إحدى الحقائب ومتفرقات أخرى، مع تهديد العائلة بالسجن والملاحقة في حال أخبرت أحداً بما جرى.

وأكدت المجموعة أن هناك عدة شهادات للاجئين فلسطينيين ومواطنين سوريين تفيد بتعرضهم لعمليات ابتزاز أثناء عودتهم من لبنان سواء كانوا في زيارة أو من العائدين الجدد الذين هُجّروا إلى لبنان.

أعلنت السلطات اللبنانية سابقاً أن مديرية الأمن العام وبالتعاون مع النظام السوري ستبدأ بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم على دفعات، وذلك بموجب خطة وُضِعت سابقاً لإعادة 15 ألف لاجئ شهرياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.