حالة نادرة في مصر، وتم تسجيل 200 حالة فقط على مستوى العالم، “جنين داخل جنين .

مصر – فريق التحرير

أصيب الأطباء في المنصورة، التابعة لمحافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا في مصر، بحالة من الدهشة أثناء إجراء فحوصات طبيعية للاطمئنان على رضيعة حديثة الولادة، حيث اكتشفوا ما يشبه جنينا داخل بطنها، في حالة نادرة قلما تتكرر على مستوى العالم.

 

ويوضح الدكتور زياد محمد إسماعيل، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة في مدينة شربين، أن “أهالي الطفلة التي ولدت يوم الخميس الماضي جاؤوا للاطمئنان عليها بعد ولادتها، وعند إجرائه الفحوصات عليها تبين وجود ورم في بطن الطفلة غير واضح بالعين المجردة، الأمر الذي يحتاج المزيد من الفحوصات حيث كان هناك شك في وجود ورم أو حالة جنين داخل الجنين”.

 

بعد إرسال الطفلة للدكتور جمال هويدي، استشاري الأشعة، أكد أن الأمر يتعلق بـ”الحالة النادرة وهي أشبه بورم في بطن الطفلة يتكون داخله هيكل جنين به فقرات ودم”.

 

وبحسب الدكتور زياد: “هي من الحالات النادرة على مستوى مصر، وتم تسجيل 200 حالة فقط على مستوى العالم”.

 

وحينها، تم الاتصال بأساتذة جراحة الأطفال لإجراء عملية استئصال لهذا الورم أو الجنين مع تحويل الطفلة لقسم جراحة الأطفال بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة لإجراء باقي الفحوصات تمهيدا للجراحة.

 

وأكد الدكتور زياد: “في الغالب سيتم عمل أشعة مقطعية، وأشعة إيكو على القلب، لكن حالة الطفلة مستقرة ومطمئنة، فلا يوجد استعجال لإجراء الجراحة، لا سيما وأنها حالة نادرة تحتاج لتجهيزات معينة لكل الاحتمالات الخاصة بها، في ظل كونها الحالة الأولى التي يقوم بها قسم جراحة الأطفال بمستشفى جامعة المنصورة”.

 

وأضاف: “وقد عرض أطباء مستشفى عين شمس المساعدة، لأنهم سبق وأن أجروا جراحة مماثلة، لكن أهل الطفلة فضلوا البقاء في المنصورة بسبب قربها الجغرافي، وهي جراحة كبيرة لكن يتوقع لها النجاح في ظل تميز أساتذة جراحة الأطفال في المنصورة”.

One thought on “حالة نادرة في مصر، وتم تسجيل 200 حالة فقط على مستوى العالم، “جنين داخل جنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *