جاويش أوغلو: أنقرة مستعدة لإطلاق العملية في أي لحظة و سنقدم كل الدعم للنظام السوري

تركيا – فريق التحرير 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن أنقرة مستعدة لإطلاق العملية العسكرية شمال سوريا في أي لحظة.

 

وأضاف جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة “100” التركية، اليوم الأربعاء، أن العملية العسكرية تهدف إلى إبعاد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عن شمال سوريا، كما لها هدف سياسي وهو حفظ وحدة الأراضي السورية، حسب تعبيره. 

 

واتهم الوزير التركي، روسيا والولايات المتحدة بعدم الوفاء بوعودهما بشأن قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، في إشارة إلى الاتفاق عام 2019 على إبعاد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) 30 كيلومتراً عن الحدود السورية- التركية، متحدثاً عن سعي روسي لدمج “قسد” مع النظام السوري.

 

وأشار جاويش أوغلو إلى أن تركيا أجرت سابقاً محادثات مع إيران بخصوص إخراج قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من المنطقة، مضيفاً: “سنقدم كل أنواع الدعم السياسي لعمل النظام السوري في هذا الصدد.. من الحق الطبيعي للنظام السوري أن يزيل” قسد” من أراضيه، لكن ليس من الصواب أن يرى المعارضة المعتدلة إرهابيين”، حسب قوله. 

 

وفي السياق ذاته، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن بلاده من الممكن أن تنفذ العملية العسكرية في شمال سوريا في أي وقت، قائلاً: “وفقاً لتقييم المخاطر الأمنية بالنسبة لأنقرة”. 

 

ونقلت قناة “تي آر تي” التركية عن قالن قوله، إن أنقرة لن تطلب الإذن من أحد لتنفيذ العملية العسكرية في شمال سوريا، وليست مضطرة لإخبار أحد عن موعدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *