بقرارٍ اممي.. السنغالي عبد الله باتيلي مبعوثاُ اممية خاصاً إلى ليبيا

دولي – فريق التحرير

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش تعيين الدبلوماسي السنغالي عبد الله باتيلي مبعوثاً أممياً خاصاً إلى ليبيا، ورئيساً للبعثة الأممية إليها، وذلك من خلال رسالة بعث بها غوتيريش الى الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

 

وجاء تعيين باتيلي بعد تنافس كبير حتى الساعات الأخيرة مع كل من وزير الخارجية التونسي الأسبق والرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في مالي المنجي الحامدي، ووزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم.

 

وطرح اسم باتيلي شفوياً للمنصب، في وقتٍ سابق دون أن يعترض عليه الأعضاء في المجلس، لكن حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية في ليبيا اعترضت على عدم التشاور بشأن ترشيحه.

 

هذا وأكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أنه لا يمكن حل الانسداد السياسي الحالي إلا من خلال الاتفاق على مسار يفضي إلى الانتخابات دون تأخير، داعية جميع الأطراف إلى حل الخلاف عبر الحوار.

 

وفي بيانٍ صادرٍ عن البعثة تم التشديد فيه على أهمية تجنب أي أعمال أو تصريحات تقوض الهدوء الذي وصفته بالهش على خلفية الاشتباكات المسلحة الأخيرة في العاصمة طرابلس، وحثت جميع الأطراف على اتخاذ التدابير اللازمة لمنع مزيد من العنف بموجب القانون الدولي الإنساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.