السلطات البولندية تلقي القبض على مهاجرين في براد خضار

بولندا – مروان مجيد الشيخ عيسى

تحدثت وكالة إخلاص التركية أن حرس الحدود البولندي (Straz Graniczna) ألقى القبض على 23 مهاجراً غير شرعي بينهم تسع نساء وتسعة أطفال في شاحنة مبردة أوقفوها بالقرب من بلدة ليبويتشا جنوب شرق البلاد.

المهاجرين هم أتراك يحملون الهوية التركية وسوريون ليس لديهم أي وثائق ثبوتية بما في ذلك جوازات السفر أو بطاقات الهوية دون توضيح العدد بالضبط، في حين نشرت مقطعاً مصوراً لهم لحظة القبض عليهم.

المهاجرين غير الشرعيين قدموا للمهربين 5000 يورو عن كل شخص لكي يتمكنوا من الذهاب إلى أقاربهم في ألمانيا، وأنهم بعد اكتشاف أمرهم، تم وضعهم جميعاً في مركز الهجرة لمدة 3 أشهر من قبل المحكمة التي تم إحضارهم منها.

وبينت إلى أن الشاحنة تحمل لوحة أرقام بولندية، لكن السائق مواطن أوكراني يبلغ من العمر 31 عاماً وكان قد اعتقل في وقت سابق لمدة 3 أشهر قبل أن يُفرج عنه لاحقاً ويعاود تهريب المهاجرين.

هذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها سلطات الحدود البولندية بارتكاب انتهاكات بحق مهاجرين، ففي حادثة أخرى قامت بترحيل لاجئ سوري مصاب بالتواء في القدم من المشفى إلى الحدود البيلاروسية في تصرف لا إنساني عرض حياته للخطر، حيث بين تقرير النائب العام حول الشاب السوري أنه ذهب في الأول من الشهر الحالي للمستشفى في هاجنوكا ثم أُرسل لمركز تسجيل الأجانب في بولوتش. 

الشاب السوري تم نقله إلى بيلاروسيا بملابس مبللة دون أن يُعطى أي أدوية في المستشفى، كما لم يتم تزويده بالطعام أو وضع مترجم له في انتهاك واضح للإجراءات الدولية والأوروبية بحق اللاجئين والمعاملة اللاإنسانية من قبل ممثلي الخدمة البولندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *