الرئيس الموريتاني يستقبل مبعوثا خاصا من العاهل المغربي

موريتانيا – ابراهيم بخيت بشير

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الثلاثاء، بقصر الرئاسة في نواكشوط وزير التشغيل المغربي يونس سكوري أوهاسو، بصفته مبعوثا خاصا من الملك محمد السادس.

 

ووفق وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، سلم الوزير المغربي للرئيس الموريتاني رسالة خطية من الملك محمد السادس، دون كشف فحواها.

 

وقال الوزير المغربي إنه “استعرض مع الرئيس ولد الشيخ الغزواني العلاقات بين البلدين”.

 

وأشار سكوري أوهاسو إلى أن العلاقة بين نواكشوط والرباط “ليست فقط متميزة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية لكنها امتداد لتاريخ مشترك ومحبة خاصة تجمع الشعبين الموريتاني والمغربي”.

 

وأضاف: “المغرب كان دائما إلى جانب موريتانيا بالعلاقات المتميزة التي تطبعها أسس متينة قوامها الاحترام المتبادل والشراكة الاستراتيجية”.

 

وتشهد العلاقة بين الرباط ونواكشوط صعودا وهبوطا، بسبب تباين مواقف العاصمتين من بعض القضايا الإقليمية خصوصا حول ملف النزاع على إقليم الصحراء.

 

وتؤكد موريتانيا أن موقفها من النزاع حيادي يهدف بالأساس للعمل من أجل إيجاد حل سلمي للقضية يجنب المنطقة خطر التصعيد، لكن استقبال مسؤولين من البوليساريو في قصر الرئاسة بنواكشوط من حين لآخر يذكي الخلاف مع الرباط التي تصر على أحقيتها في إقليم الصحراء.

 

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا بإقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *