اكبر هجوم لتنظيم الدولة الإسلاميةداعش و*توتر يسود مدينة الحسكة

استثمر تنظيم الدولة تكتيكاته في المباغتة.
حيث شهدت مدينة الحسكة ليل دامي وحافل بالمخاطر وذلك بعد أستعصاء لمعتقلين تنظيم الدولة في سجن الصناعة.
حيث في الساعة.
7وعشرون دقيقة 20يناير.
انفجار سيارة في محيط بوابة سجن غويران. ثم تلاه أصوات أشتباك بين خلاية لتنظيم الدولة حاولوا دخول التسلل الى أسوار السجن. تلاه تفجير دراجة نارية.
بالاضافة الى قيام خلاية التنظيم. على مهاجمة مديرية المحروقات الساتكوب القريب من السجن وفجرت 3 صهاريج في محاولة الاستفادة من دخانها المتصاعد لمنع الطيران من تتبعهم.
تزامنت تلك الاحداث بقيام معتقلين التنظيم داخل السجن باستعصاء داخل السجن حيث تم احراق الأغطية والبلاستيك المتوفر داخل السجن.
حاولت قوات حماية السجن التصدي حيث جرت أشتباكات عنيفة. حتى وصول تعزيزات لقوات سورية الديمقراطية. تزامناً مع تحليق الطيران الحربي.
تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فرار سجناء من تنظيم الدولة كذلك سقوط أعداد من القتلة بين الطرفين.قوات سورية الديمقراطية.المركز الاعلامي التابع لقوات سورية الديمقراطية ينشر تفاصيل ماحدث جاء فيه:”تتعامل قواتنا والأجهزة الأمنية المختصة مع استعصاء جديد ومحاولة فرار نفذها ارهابيو داعش المعتقلين في سجن غويران بالحسكة بالتزامن مع تفجير سيارة مفخخة من قبل خلايا التنظيم الإرهابي بالقرب من مؤسسة “السادكوب” لتخزين وتوزيع المواد البترولية والقريبة من السجن، وعقب ذلك حدثت اشتباكات بين قوى الأمن الداخلي مع عناصر لخلايا التنظيم الإرهابي تسللوا من الأحياء المجاورة..
واضاف في بيان أخر.أن عددا “من عناصر الخلايا الإرهابية الذين هاجموا السجن من خارج الأسوار فروا إلى حيّ الزهور القريب من السجن، واختبئوا في منازل المدنيين، وقواتنا فرضت طوقاً أمنياً حول المنطقة”. .
وفي صباح يوم الجمعة 21يناير ذكر المركز الاعلامي.“استمرار الظروف الأمنية الاستثنائية في محيط سجن الحسكة والأحياء القريبة مستمرة بعد الهجوم الأخير الذي نفذته خلايا إرهابية لداعش على سجن غويران في مدينة الحسكة”..
وهذا تقوم قوات سورية الديمقراطية بحملة تمشيط منذ ساعات الفجر على الاحياء المحيطة في السجن.تزامنا مع تحليق للطيران واعتقال اعداد من المشتبه بهم.
النظام بدوره بدأ بترويج الشائعات بغية نشر الشعر بين المدنية وصفوف قوات سورية الديمقراطية.
حيث نشرت مواقع تابعة للنظام مقاطع فيديو وصور قالت انها لعناصر تمنكنوا من الفرار من السجن وعناصر خلاية التنظيم وهيا تقاتل ضد قوات سورية الديمقراطية.
وفي اخر التطورات حتى ظهر يوم الجمعة 21 يناير أفاد مراسل وكالة باز الأخبارية من قلب الحدث. ان قوات سورية الديمقراطية شكلت نطاقين أوسع وأقل وذلك حول السجن لمنع اي عملية فرار. واضاف المراسل ان هناك أشتباكات بين النطاقين وهناك جرحى وقتلة. تابع المراسل ان هناك إنتقاك للمدنية من قبل التنظيم.وأضاف ان حركة النزوح لازالت مستمرة وسط أنباء بان السجن تحت سيطرة التنظيم. وان اصوات أشتباكات جارية في الكونسروة والمقبرة ويقدر عدد العناصر 150عنصر وهناك عمليات كر وفر.وحول هجوم امس اوضح مراسل باز بان سيارة مفخخة باتجاه البوابة الشرقية للسجن. مما تسبب بفرار عناصر من قوات حماية السجن تسبب بتسلل عناصر من التنظيم الى داخل السجن. واضاف المراسل هناك أنباء تتحدث عن فرار اكثر من 20عنصر من سجناء التنظيم..

.

قواة الأمن الداخلي بياناً جاء فيه إلى شعبنا و الرأي العام :

نتيجة للأحداث الأخيرة الحاصلة في مدينة الحسكة من هجوم خلايا داعش لسجن الصناعة في محاولة منهم تأمين هروب معتقلي داعش و ما رافق ذلك من تهديد لأمن و أمان كافة أحياء المدينة بمحاولة الخلايا الاختباء ضمن المدنيين، مؤكدين بأن قواتنا ستقوم بكل ما يلزم للقضاء على الإرهابيين و عليه نطلب من كافة أبناء شعبنا الالتزام بالتعليمات التالية ليكونوا عوناً في الحفاط على أمن و أمان المدينة:
1_يفرض حظر كلي على مدينة الحسكة و يمنع الدخول و الخروج من و إلى المدينة حتى إشعار آخر.
2_الإبلاغ عن أي حركة مشبوهة ضمن المدينة على الأرقام التالية : (0997512356 – 0935142722)
إننا في القيادة العامة لقوى الأمن الداخلي نؤكد التزامنا التام في القضاء على الإرهاب و بذل الغالي و النفيس في تأمين حماية كافة مناطقنا، كما نشيد بالوعي الأمني الذي يتمتع به أبناء شعبنا و مساندتهم لقواتنا في كافة الظروف.

القيادة العامة لقوى الأمن الداخلي – شمال و شرق سوريا
الجمعة ٢١يناير / كانون الثاني 2022.
هذا ولاتزال هناك غموض يلف الأحداث الجارية في مدينة الحسكة في ظل الأشتباك وتناول بعض المواقع الأخبارية أخبار لم يتم التحري منها عن سيطرة التنظيم لاحياء في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.